abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
إصدار "إعلان سيول" في ختام قمة الأمن النووي
إصدار -إعلان سيول- في ختام قمة الأمن النووي
عدد : 03-2012
اختتمت اليوم في سيول قمة الأمن النووي لعام 2012 بإصدار "إعلان سيول ". واتفق قادة الدول المشاركة على بذل الجهود المشتركة لسريان مفعول اتفاقية حماية المواد النووية في عام 2014 من أجل منع حدوث الإرهاب النووي.

أشار قادة العالم المشاركون في قمة الأمن النووي الثانية إلى حدوث ' تقدم موضوعي ' في مساعيهم لمنع الإرهاب النووي، متعهدين بمنح الوكالة الأممية للرقابة النووية دورا رائدا لتعزيز الأمن النووي وفقا لما جاء في الإعلان المشترك .

وكان 53 من زعماء الدول ورؤساء الوفود و4 منظمات دولية، من بينهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما والزعيم الصيني هو جينتاو قد افتتحوا أول أمس القمة التي تهدف إلى جعل العالم مكان آمن وخال من تهديدات الإرهاب النووي.

وفي سيول قام قادة العالم بتقييم الانجازات بشآن تعهداتهم الواردة في القمة الأولى في واشنطن عام 2010، ووضع إجراءات أكثر واقعية للتصدي لتهديدات الإرهاب النووي وتهريب المواد النووية.

وتم صياغة إعلان سيول المكون من 13 بند من التعهدات العامة التي اتفقت الدول بصورة طوعية لتعزيز الحماية على المواد النووية السائبة .

وجاء في الإعلان ' نحن نشجع أيضا الدول على النظر في التخلص السليم والآمن في الوقت المناسب والتخلص من المواد النووية من المرافق غير المستخدمة، بما يتفق مع اعتبارات الأمن القومي وأهداف التنمية'.

ومن المنتظر أن تعقد الجلسة الثالثة من القمة في هولندا عام 2014.

ومع الإشارة إلى الكارثة النووية في اليابان العام الماضي، دعا الإعلان إلى ربط الأمن النووي مع السلامة للطاقة النووية .

وقال ' إننا نعتبر أن المساعي المستدامة ضرورية لمعالجة قضية السلامة النووية والأمن النووي بطريقة متماسكة تساعد على تأمين استخدام الطاقة النووية بصورة آمنة وسلمية ' .

وجدد الإعلان تأكيده على الدور الرئيسي للوكالة الدولية للطاقة الذرية ، قائلا ' نرحب بنية الوكالة الذرية للطاقة الذرية لمواصلة مساعيها لدعم الدول لمنع الإرهاب النووي بصورة فعالة والتأكد من السلامة للطاقة النووية.
 
 
ريهام البربرى