الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الفراعنة .. رواد الحضارة

الفراعنة .. رواد الحضارة
عدد : 05-2012
ممارسة التحنيط في مصر الفرعونية بصرت المصريين بطبيعة وشكل محتويات الجسم الداخلية ، فتفوقوا في هذا الميدان على الشعوب الأخرى التي كانت تحرق الجثث أو تدفنها ،والتحنيط هو العامل الوحيد الذي جعل الفراعنة بارعين في طب التشريح .
عرف الفراعنة الشرايين والأوردة وأطلقوا عليها لقب "ميتو" ، وعرفوا أيضاً النبض وعبروا عنه بقولهم أن القلب يتكلم عن طريق الشرايين ، وعرفوا مواقع النبض المختلفة فى جسم الإنسان وكيفية حسه ، وربطوه بالمرض ، وتمكنوا أيضاً من عده .
وعرف الفراعنة كافة أجهزة الجسم الداخلية حتى الجهاز العصبي كانوا على علم به ، وربطوا بين الخلايا العصبية والأجزاء المتصلة بكل خلية .. واستغل الفراعنة هذا في تخدير الأجزاء المتصلة بها ، وذلك بوخز هذه الخلايا بإبرة يكون من آثارها تنميل أو تخدير الجزء المتصل به .
طريقة الوخز بالإبر لم تكن هى الوحيدة المعروفة لدى الفراعنة للتخدير ، بل كانوا يستخدمون البنج وكانوا يسمونه (ممفيتس) .. وكان عبارة عن سحق حجر الرخام ومزجه بالخل ويستعمل كمخدر ، حتى أن الطبيب الفرعوني يقطع ويكوي الجرح بدون ألم ..
والعلوم الحديثة أبانت الفعل المخدر لهذا المزيج – حيث أن الرخام مركباً من كربونات الكالسيوم – وهذا يتأثر بحمض الخليك الموجود في الخل ويكون حمض الكربونيك الناتج من التفاعل الكيماوي أثناء صعوده في أحداث التخدير الموضعي – واستخدم البنج في مجالات شتى ..وقد أجرى الفراعنة أخطر العمليات الجراحية وأهمها عمليات الجراحة التعويضية، فهل عرف الفراعنة عمليات زراعة الأعضاء؟
للحديث بقية
 
 
حسن سعدالله
hassanjournalism@yahoo.com