abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
باحثون أمريكيون ينشئون موقع الكترونى جديد لعرض آثار السعودية
باحثون أمريكيون ينشئون موقع الكترونى جديد لعرض آثار السعودية
عدد : 06-2012
أعد فريق من الباحثين الأمريكيين فى متحف كارنيجي للتاريخ الطبيعي موقعاً جديداً فى شبكة الإنترنت العالمية عن آثار المملكة العربية السعودية والنقوش الصخرية القديمة التي تم اكتشافها فى عدد من المواقع الأثرية فى أنحاء المملكة. وكان فريق الباحثين قد زار المملكة بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والآثار وبدعم من مؤسسة ليان الثقافية بهدف تصوير وتوثيق النقوش الصخرية ودلالاتها على التراث التاريخي العريق لشبه الجزيرة العربية منذ أقدم العصو.

ويتضمن الموقع الجديد (saudi-archaeology.com) مجموعة من الصور العالية الوضوح التي تم إعدادها لتوثيق النقوش الصخرية وتوفيرها للباحثين فى مجال التراث والآثار عبر نشرها فى شبكة الانترنت العالمية. وأشار تقرير صدر عن متحف كارنيجي للتاريخ الطبيعي إلى الأساليب التقنية المتقدمة التي استخدمت لإبراز اللوحات المصورة للنقوش الصخرية إلى جانب توفير المعلومات التاريخية عن شبه الجزيرة العربية والحياة فيها بالعصور القديمة.

وقد زار الباحثون عدداً من المناطق الأثرية في المملكة ومنها مواقع أثرية فى تيماء والعلا وجبه وبيرهيما والشويمس ومنطقة حائل بالتعاون مع عدد من المختصين في الهيئة العامة للسياحة والآثار. وتتضمن النقوش الصخرية التي صورت ووثقت في الموقع مجموعة لوحات تمثل النشاط البشري ومناظر الصيد والحرب وصور الخيول والحيوانات المفترسة ونباتات البيئة الصحراوية. وعبر تقرير متحف كارنيجي للتاريخ الطبيعي عن زيارة الباحثين الأمريكيين للمملكة وشكرهم للتعاون الذي وجدوه من الهيئة العامة للسياحة والآثار وكذلك تقديرهم لدعم الأمير فيصل بن عبدالله وزير التربية والتعليم والأميرة عادلة بنت عبدالله لجهود الباحثين عبر مؤسسة ليان الثقافية.
 
 
سيد عبد العزيز