abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
الخطوط القطرية تبحث إطلاق شركة طيران في السعودية
الخطوط القطرية تبحث إطلاق شركة طيران في السعودية
عدد : 07-2012
أعربت الخطوط الجوية القطرية عن رغبتها في إطلاق شركة طيران مسجلة في المملكة العربية السعودية خلال محادثات أجراها السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، مع صاحب سمو الأمير فهد بن عبدالله آل سعود ناقش خلالها هذه الفرصة في ظل سياسة تحرير الأجواء التي شرعت المملكة في تطبيقها مؤخراً.

وقال الباكر أن السوق السعودية تتوفر فيها فرصاً هائلة للنمو نظراً لكونها لا تحظى بخدمات جوية كافية ورغبتها في الوقت ذاته بفتح المجال لزيادة رحلات الطيران المحلية.

وفي الوقت ذاته، أعرب الباكر خلال لقائه مع سمو الأمير عن قلقه إزاء ارتفاع أسعار الوقود في المملكة وسياسة التحكم بأسعار تذاكر الطيران المتبعة محلياً الأمران اللذان قال أنهما لا يصبّان في مصلحة شركات الطيران والمسافرين، إذ يشكل الوقود جزءً كبيراً من تكلفة عمليات شركات الطيران، فيما تقف سياسة التحكم بالأسعار عقبة أمام شركات الطيران الراغبة في تسيير رحلاتها داخل المملكة.

وذكر الباكر إغلاق شركة طيران "سما" كمثال على مدى الضرر الذي يمكن لمثل هذه السياسات أن تلحقه بشركات الطيران، وأشار إلى أن هنالك شركات طيران أخرى تعاني حالياً من مشكلة ارتفاع أسعار الوقود وشدد على أهمية معالجة هذه الأمور.

وصرّح الباكر أن الخطوط الجوية القطرية تتطلع للاستثمار في السوق السعودية إلا أن ذلك سيعتمد على ما إذا كانت الحكومة السعودية ستعيد النظر في هذه القضايا الرئيسية.

وقد شهدت الخطوط الجوية القطرية في غضون 15 عاماً منذ تدشينها نمواً متسارعاً، ولديها اليوم أسطولاً حديثاً مكوناً من 109 طائرات إلى 117 وجهة رئيسية للسياحة والعمل في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ وأمريكا الشمالية والجنوبية.

وقد دشنت الخطوط الجوية القطرية منذ مطلع العام الحالي خمس وجهات جديدة هي - باكو (أذربيجان) وتبليسي (جورجيا) وكيغالي (رواندا) وزغرب (كرواتيا) وأربيل (العراق)، وبغداد (العراق) والآن بيرث في أستراليا.

وتعتزم القطرية خلال الأشهر القليلة القادمة تدشين عدد من الوجهات الجديدة الأخرى، هي - كاليمنجارو في تنزانيا (25 يوليو)، ومومباسا في كينيا (15 أغسطس)، ويانغون في ميانمار (3 أكتوبر) ومابوتو في الموزامبيق (31 أكتوبر) إضافة إلى العاصمة الصربية بلغراد التي سيتحدد موعد تدشينها في وقت لاحق. وتخطط القطرية الإعلان عن مزيد من الوجهات الجديدة الأخرى خلال العام 2012.
 
 
محمد عبد السند