الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مصر تستعيد "مومياء فأر" من ألمانيا

مصر تستعيد  -مومياء فأر- من ألمانيا
عدد : 07-2012
تستعيد مصر بعد غد الثلاثاء الموافق 17 يوليو الجارى تابوت نادر صغير الحجم بداخله مومياء فأر يعود للعصر البطلمي كان يعرض في المتحف المصري في لايزبرج – ألمانيا منذ عام 1997 ، صرح بذلك د.محمد إبراهيم وزير الآثار، مشيراُ إلى أن هذه هي المرة الأولي التي تتم فيها استعادة قطعة نادرة كهذه .
أضاف د.محمد إبراهيم أن التابوت مصنوع من الخشب المغطي بطبقة جبس مطلية بدورها بطبقة من الذهب و في حالة جيدة من الحفظ حيث تم ترميمه علي يد بعض الخبراء الألمان.
لافتاً أن قصة استعادة التابوت ترجع إلى عام مضت حينما ساورت الشكوك مسئولي المتحف المصري في لايزبرج حول هذه القطعة واحتمالية خروجها بطريقة غير مشروعة فقاموا بإبلاغ السلطات المعنية وبادروا بالاتصال بالمكتب الثقافي المصري بألمانيا لإعادة هذا الأثر إلي بلاده.
موضحاً أن التابوت مسجل في حفائر جامعة القاهرة بتونا الجبل في يناير 1084 والتي قام بها عالم الآثار المصري سامي جبرة، وفي نوفمبر عام 1964 قام "شليكر" جامع التحف من كولونيا بشراء هذا التابوت من سوق الآثار في هولندا من تاجر الآثار "شولمن" من أمستردام.
يذكر ان المتحف المصري يضم تابوتين مشابهين بنفس الحجم تقريباً أحدهما من الحجر الجيري المذهب والآخر من الخشب ، وكان الفأر "بنو" عند المصريين القدماء كان يستخدم لتجسيد المعبود حورس ، وفي عصور الإضمحلال كان يستخدم استخداماً رمزياً يدل علي الشعب المستسلم والخاضع كنوع من السخرية والانتقاد لذلك السلوك. كما كان يستخدم أيضاً في كثير من المواقف للتحذير من العواقب الغير المستحبة.
 
 
ريهام البربرى