abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
قطر تتعاقد على ترام هو الأحدث والأكثر توفيراً للطاقة في العالم
قطر تتعاقد على ترام هو الأحدث والأكثر توفيراً للطاقة في العالم
عدد : 07-2012
أعلنت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عن تعاقدها مع شركة سيمنس لتوريد 19 ترام "أفينيو" وإنشاء 25 محطة للركاب تتوزع على امتداد 11.5 كيلومتر لتربط من خلالها مرافق مؤسسة قطر التي تشمل العديد من الجامعات العالمية ومراكز الأبحاث والتكنولوجيا.

وستقوم سيمنس وهي إحدى أهم الشركات العالمية في مجال الإلكترونيات والهندسة الكهربائية العاملة في قطاعات الصناعة والطاقة والرعاية الصحية، بموجب هذا العقد بتزويد مؤسسة قطر بترامات "أفينيو" كهربائية ثلاثية الوحدات وتم تصميمها لتحمل الظروف المناخية في منطقة الخليج، ومجهزة بنظام الشركة المتطور لتخزين الطاقة الهجينة "سيتراس"، حيث يعد ترام "أفينيو" الأكثر توفيرا للطاقة في العالم.

وتسعى مؤسسة قطر من خلال هذا المشروع الحيوي إلى تحقيق خطتها الرامية إلى إنشاء مباني مستدامة واستخدام وسائل حديثة صديقة للبيئة في جميع مشاريعها، حيث تولي المؤسسة اهتماما كبيرا لقضايا الاستدامة وسبل تحقيقها سواء على مستوى مشاريع المؤسسة أو على صعيد دولة قطر وباقي دول المنطقة، ويأتي هذا الاهتمام انطلاقا من الدور الذي تقوم به مؤسسة قطر لتحقيق رؤية دولة قطر 2030.

من جانبه أكد المهندس سعد بن إبراهيم المهندي، نائب الرئيس للمشاريع الرئيسية والمرافق بمؤسسة قطر أهمية هذا المشروع، قائلاً: "تشكل هذه الاتفاقية دليلا على أن مؤسسة قطر تتصدر المبادرات التي من شأنها توفير بيئة مستدامة في دولة قطر، فكل مشاريعنا يتم تصميمها بما يتلائم مع البيئة والحفاظ عليها، ويشكل مشروع المواصلات هذا مدى التزامنا بقضايا الاستدامة والمشاريع الصديقة للبيئة" مضيفا "نحن نطمح لأن تكون مؤسسة قطر والمرافق التابعة لها مناطق خالية من السيارات، ومن خلال مشروع الترام نحن نسير في الطريق الصحيح لتنفيذ طموحنا هذا".

ويمكن لهذا النوع من الترامات العمل من دون وجود خط تماس فوقي، وهي ذات كفاءة عالية في استهلاك الطاقة وصديقة للبيئة، حيث توفر ما يصل إلى 30 بالمائة من الطاقة وتنتج انبعاثات أقل من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويا عند مقارنتها مع المركبات التي لا تستخدم نظام تخزين الطاقة الهجينة.

من جهته علق هانز يورغ غروندمان، الرئيس التنفيذي لشبكات السكك الحديدية في سيمنس، حول هذه الاتفاقية، قائلا: "استطاعت سيمنس من خلال طراز "أفينيو" وضع معايير جديدة في تقنيات الترام والقطارات الخفيفة. فتقنية الأرضية المنخفضة والتصميم الهندسي يوفران مستوى عالياً من الراحة للركاب. وتعد تقنية تخزين الطاقة السبب الرئيسي في كون "أفينيو" مثالا يحتذى به في التنمية المستدامة والنقل الجماعي بالسكك الحديدية وأحد أحدث الترامات في العالم".

ويسمح التصميم الخالي من خطوط التماس الفوقية بتقليل كلفة الصيانة وتوفير فعالية أعلى. حيث سيتم تجهيز عربات الترام بأنظمة تكييف قوية وواقيات خاصة من الشمس على السقف من شأنها حماية المعدات الكهربائية من الحرارة العالية. أما تقنية الأرضية المنخفضة والتنسيق المحسن للأبواب المزدوجة في ترام "أفينيو" فيضمن تمكن الركاب من الصعود والنزول من العربات في وقت قصير للغاية وبالتالي تقليل فترات التوقف.

كما ستقوم شركة سيمنس أيضا كجزء من العقد بتوريد تقنيات الإشارات والإتصالات، بالإضافة إلى إنشاء مركز الصيانة والمستودع ، ومن المقرر أن يكون الترام جاهزا للعمل مع حلول خريف عام 2015
 
 
فرح أشرف