الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

تحويل صالات الحج والعمرة في مطار جدة إلى «مغادرة» وتشغيل الطاقة الاستيعابية القصوى

تحويل صالات الحج والعمرة في مطار جدة إلى «مغادرة» وتشغيل الطاقة الاستيعابية القصوى
عدد : 08-2012
كشف مدير مطار الملك عبدالعزيز بجدة عبدالحميد أبالعري عن تحويل جميع صالات الحج والعمرة البالغة 14 صالة إلى صالات مغادرة ابتداء من اليوم وحتى نهاية شهر رمضان حيث تم تحويل جميع الرحلات القادمة إلى صالات الحج والعمرة إلى الصالات الشمالية والجنوبية، كما تم تخفيف الرحلات القادمة، مشيرا إلى أن هذه المرحلة تعتبر الثالثة من مراحل الذروة التي تتطلب ترتيبا خاصا لضمان انتظام الحركة داخل الصالات.

وأضاف أبالعري خلال جولة خاصة على صالات الحج والعمرة ، أنه تم الوقوف من قبل إدارة المطار على كامل الاستعدادات مع الجهات العاملة في صالات الحج والعمرة، نظرا لما تشهده الصالات هذه الأيام من كثافة عالية في الركاب.

وأوضح أبالعري أنه سيتم تشغيل الطاقة الاستيعابية القصوى لصالات الحج والعمرة والبالغة 45 ألف راكب خلال أيام 27 و28 و29 رمضان، مضيفا أنه يتم التشغيل حاليا بطاقة 32 ألف راكب، متوقعا زيادة الحركة في الأيام الثلاثة الأخيرة من رمضان.

ولفت أبالعري إلى أن إحصائية الركاب القادمين والمغادرين منذ بداية موسم العمرة في 15 ربيع الأول للعام الحالي وحتى 20 رمضان الجاري تجاوزت 5.4 مليون راكب بزيادة قدرها 12.95% عن موسم العمرة في 2011 التي وصلت إلى 4.8 مليون راكب تقريبا، بينما وصل عدد الرحلات لموسم العمرة لهذا العام 33.610 رحلة بزيادة قدرها 18.90% عن عام2011 التي وصلت 28.268 رحلة، متوقعا في الوقت ذاته أن يصل عدد الركاب المغادرين خلال أيام الذروة من 25 رمضان إلى 15 شوال إلى 558 ألف راكب بينما تصل الرحلات إلى 2.8 ألف رحلة.

وبين أبالعري أنه تم التنسيق مع وزارة الحج في التفويج من مكة حيث تم الاتفاق على أن يكون هناك تنسيق مسبق مع إدارة المطار للركاب القادمين من مكة بالإضافة إلى ضرورة أن يكون لديهم رحلات طيران وحجوزات مؤكدة، موضحا أنه إذا وجد حالات ليس لديها رحلات سيتم التعامل معها بالتنسيق مع الوزارة.

وأكد أبالعري أنه سيكون هناك ترتيب خاص للرحلات القادمة من العراق وليبيا لعدم وجود رحلات مجدولة لديهم حيث سيتم أخذ كل رحلة على حدة بين شركة الطيران ووزارة الحج وإدارة المطار. وأشار أبالعري إلى أن أهم النقاط التي تم التطرق إليها خلال الجولة هي إحصائيات قدوم ومغادرة المعتمرين عبر المطار خلال موسم العمرة للعام الحالي، وتفعيل نقطة الفرز عند البوابة رقم 14 بمشاركة الجهات ذات العلاقة ممثلة في كل من وزارة الحج «شركة تسهيل»، الشركة السعودية للخدمات الأرضية، مشغل صالات الحج والعمرة، وبمساندة ووجود شرطة ومرور المطار بالتنسيق المباشر مع مشغل صالات الحج والعمرة وتحت إشراف إدارة المطار. بالإضافة إلى استنفار كافة الجهات ذات العلاقة مع تأمين القوى البشرية والآلية التي تتواكب وحجم التشغيل خلال فترة الذروة في شهر رمضان الحالي وحتى نهاية اليوم الخامس عشر من شهر شوال.

كما تم التأكيد على تفعيل دور لجنة التنسيق والمتابعة على مدار الساعة التي تعتبر في حالة انعقاد دائم وفق التوجيهات الصادرة بهذا الشأن.
 
 
محمد مختار