الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزارة الآثار تبدأ أولى برامجها التدريبية للأثريين الجدد

وزارة الآثار تبدأ أولى برامجها التدريبية للأثريين الجدد
عدد : 09-2012
أعلن د. محمد إبراهيم وزير الآثار عن بدء تنفيذ برنامج تدريبي للأثريين الجدد المتعاقدين حديثاً في مجال الحفائر وتسجيل الآثار وإعداد التقارير العلمية والأثرية اللازمة لتوثيق وتسجيل الآثار،اعتبارا من منتصف سبتمبر الجاري وذلك بالمركز العلمي لآثار سيناء بالقنطرة شرق، تحت إشراف قطاع الآثار المصرية وبتمويل من مشروع حفائر سيناء .

كانت الوزارة قد أتاحت ما يقرب من 10 آلاف فرصة عمل لشباب الأثريين خلال هذا العام للعمل كمفتشين للآثار ومرممين على مستوى المناطق الأثرية بمختلف أنحاء الجمهورية .

أكد د. إبراهيم على أهمية هذه البرامج التدريبية التي تنقل الخريج الأثري من مرحلة التلقين والدراسة النظرية إلي المرحلة العملية التي تُعد هي الأصل في مثل هذه المجالات الدراسية حيث تأهل دارس الآثار إلي دوره الفعلي في المواقع الأثرية والتي لا تزال تحوى الكثير من الأسرار والكنوز والعديد من علامات الاستفهام التي تحتاج المزيد من البحث وجهود الطاقات الشابة ، مشيرا إلي أن هذا البرنامج يتضمن عده دورات تدريبية تستوعب كل دوره 25 متدرب بمجمل 400 أثري متعاقد في نهاية المرحلة الأولى لهذا البرنامج على أن تستغرق مده التدريب ثلاثة اسابيع يُمنح المتدرب من بعدها شهادة تُأهله للعمل بمشروعات الحفائر ومرافقه البعثات الحفرية الأمر الذي يساعد في تبادل الخبرات بين الأجيال.

قال د. محمد عبد المقصود نائب رئيس قطاع الآثار المصرية أن باب التقديم للالتحاق بهذه الدورة سيفتح أبوابه بدءاً من اليوم الموافق 5/9 /2012 بالإدارة العامة للحفائر بالعباسية . كما أوضح أن المجلس الأعلى للآثار سيتحمل كافة النفقات من تدريب وإقامة وبدلات السفر، مضيفاً أن هذه الدورة ستشتمل على برنامج للمحاضرات تتناول تاريخ الحفائر التابعة لقطاع الآثار المصرية بالعديد من المواقع الأثرية لإضافة المزيد من الخبرات السابقة للأثريين الجدد ، منوهاً أنه قد وقع الاختيار على مجموعة من المواقع الأثرية بالقنطرة وهي " أبوصيفي وحبوه وتل الفرما" لتكون موقع التدريب العملي لهذه الدورة وذلك نظراً لاختلاف المواقع الثلاث من حيث العصر التاريخي والطبيعة المكانية .
 
 
هانى خزيم