الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

البعد التاريخى والثقافى للنوبة بمركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى

البعد التاريخى والثقافى للنوبة بمركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى
عدد : 09-2012
أكد د. ياسر الشايب، مدير مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي، على العمق التاريخي والثقافي لأرض النوبة المصرية ومدى أهمية أهل النوبة بالنسبة لمصر ، جاء ذلك خلال الكلمة التى ألقاها اليوم الأربعاء فى الاحتفال الأول بيوم المرأة النوبية الذي تجرى فعالياته بمركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بمشاركة مركز التراث النوبى ونادى النوبة بالقاهرة وجمعية رسالة النوبية.

وطالب الدكتور ياسر الشايب خلال حفل الافتتاح بأن يكون يوم 19 سبتمبر من كل عام هو يوم خاص للاحتفال بالمرأة النوبية تقديرا لدورها فى خدمة أهلها وأرضها ووطنها، مشيرا إلى أن مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي يعنى بتوثيق التراث المصري بكافة أنواعه المادي والمعنوي لاسيما التراث النوبى الذى يقوم المركز بتوثيقه من خلال مشروع لتوثيق تراث المناطق الحدودية المصرية مثل التراث السيوى والسيناوى،مؤكدا على انه مع نهاية العام الجارى سوف يقوم المركز بالانتهاء من إنشاء مركز للتراث النوبى بأحد المدن النوبية على غرار مركز التراث السيوى ومركز توثيق التراث السيناوى.

تضمنت فعاليات الاحتفالية عرض فيلم تسجيلي يبرز دور المرأة النوبية ومساهمتها الفعالة فى إثراء المجتمع النوبي بما لديه من تراث وعادات وتقاليد، بالإضافة إلى معرض مصور عن الحياة النوبية ،وعلى هامش الاحتفالية قامت مجموعة من السيدات النوبيات بعرض منتجاتهم اليدوية التي تعبر عن الثقافة النوبية.
 
 
حسن سعد الله