abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
ذاكرة مصر المعاصرة في احتفالية "اكتشف مصر الحديثة" بفرنسا أول أكتوبر القادم
ذاكرة مصر المعاصرة في احتفالية -اكتشف مصر الحديثة- بفرنسا أول أكتوبر القادم
عدد : 09-2012
تستعد ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية للمشاركة في احتفالية "اكتشف مصر الحديثة" بالعاصمة الفرنسية باريس، والتي يستضيفها المكتب الثقافي المصري بباريس في الفترة من ١ إلى ١٣ أكتوبر ٢٠١٢، بمناسبة ذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة.

تهدف الاحتفالية إلى ربط أبناء الجالية المصرية بفرنسا بوطنهم الأم، وتعريف الشعب الفرنسي والأوروبي بتاريخ مصر الحديث والمعاصر من خلال معرض يضم مجموعةً نادرةً من الصور الخاصة بذكرى حرب أكتوبر والثورات المصرية الحديثة والحروب التي شاركت فيها مصر خلال القرنين الماضيين، وكذلك معرض للكتب والكتالوجات التذكارية التي أنتجتها مكتبة الإسكندرية. كما سيتم عرض عدد من الأفلام الوثائقية من إنتاج ذاكرة مصر المعاصرة منها؛ "ذاكرة مصر المعاصرة"، و"السادات"، و"جمال عبد الناصر".

ومن المقرر أن يقوم بافتتاح الاحتفالية محمود عزت؛ رئيس وحدة ذاكرة مصر المعاصرة بمكتبة الإسكندرية، والدكتورة أمل الصبان؛ المستشار الثقافي المصري بباريس، والسفير المصري بباريس، وعدد من كبار المسئولين والدبلوماسيين المصريين في فرنسا، وكذلك أعضاء الجالية المصرية بفرنسا.

وسيلقي محمود عزت محاضرتين على هامش الاحتفالية؛ الأولى عن تاريخ حرب أكتوبر ورحلة الحرب والسلام، والثانية عن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة.

تعتبر تلك الفعالية هي الثانية التي تقيمها ذاكرة مصر المعاصرة في أوروبا؛ حيث أقامت معرضًا بعنوان "ذاكرة مصر المعاصرة .. اكتشف مصر في القرنين الــــــ١٩ والـــــــــ٢٠"، وذلك في مكتبة جامعة فيلنوس في ليتوانيا، في الفترة من ١ إلى ٣١ مارس ٢٠١٣.
 
 
منال كامل