الجمعة, 19 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

ثورة يناير في ضيافة مهرجان 'التاج الذهبي' للفيلم الأمازيغي

ثورة يناير في ضيافة مهرجان 'التاج الذهبي' للفيلم الأمازيغي
عدد : 09-2012
تناقش ندوة(السينما و الذاكرة) ،التي تقام على هامش مهرجان 'التاج الذهبي' الدولي السادس للفيلم الأمازيغي المنعقد فى مدينة أغادير المغربية خلال الفترة من (26-30) سبتمبر الجاري، كيفية توثيق ثورة يناير المصرية من خلال ورقة بحثيه مقدمة من الصحفي والناقد السينمائي المصري أشرف نهاد البيومي حول السينما المصرية وثورتي يوليو 1952 ويناير 2010 .

اختار رشيد بوقسيم ،مدير المهرجان ،مجموعه من النقاد والخبراء وصناع السينما من المغرب وخارجه للمشاركه في انشطه الندوه الدوليه التي تقام تحت عنوان (السينما و الذاكرة) لتقديم خبراتهم وتجاربهم بتنوعها حتي يتمكن جمهور ومتابعي المهرجان من التعرف علي هذه العلاقه بشقيها النظري والتجريبي.

كما سيتخلل برنامج الندوة عرض أفلام وثائقية عن حقوق الانسان وسيتم التركيز في هذه الندوه الدوليه علي الكشف عن جزء من الذاكره التاريخيه للمغرب خاصه وشمال افريقيا عامة، من خلال توظيف الابداع السينمائي في هذا المجال.

كما سيكون عشاق السينما لهم موعد مع عرض حوالي ثلاثين فيلما من مختلف الأنواع السينمائية علي ان تفتتح هذة الدورة بعرض فيلم "أغرابو" (الباخرة)٬ وهو أول فيلم طويل للمخرج المغربي أحمد بايدو.

وأوضح رشيد موتشو المدير الفني لهذا العرس السينمائي انه تم اختيار الكاتب والصحفي المغربي رشيد نيني رئيسا للجنة تحكيم مسابقة الفيلم الروائي القصير والطويل.

وتضم هذه اللجنة في عضويتها من المغرب كل من إبراهيم المزند المدير الفني لمهرجان تيميتارللموسيقي الامازيغية ،و المخرج والناقد السينمائي عامر الشرقي ،إضافة إلي الممثلة الجزائرية جميلة أمزال، والمخرج السويسري خليل مانو ،أما لجنة تحكيم فئة الفيلم الوثائقي٬ فيتحمل عبء رئاستها المخرج والسيناريست والشاعرالمغربي الحسن العمري٬ وتضم هذة اللجنة في عضويتها الاذاعي محمد الغيداني و الكاتب زايد أوشنا و المصورة الفوتوغرافية فريدة بوعشراوي و المنتج والمخرج السينمائي محمد بوزكو.

وفي فقرة "سينما الآخر"٬ سيتم عرض مجموعة من الأعمال التي تتناول عادات وتقاليد الطوارق ضيوف شرف هذه الدورة ومن هذه الأعمال "إيمشورادجي أو شعب بدون وطن" للمخرج المقيم بانجلترا "أكلي شكا" و "توماست: قيثارات وكلاشينكوف" للمخرجة السويسرية دومينيك مارغو٬ فضلا عن تنظيم معرض للفنان الطوارقي "هواد" طيلة أيام المهرجان بالمتحف الأمازيغي بأغادير بالإضافة إلى ورش تدربيبة لصالح الشباب يشرف عليها "يان سكورودان" مدير مهرجان فيلم الهنود الأميركيين بلوس أنجلوس الامريكية .

تتميز الدورة السادسة لمهرجان "إسني نورغ" (التاج الذهبي)٬ التي تنظم بشراكة مع الجماعة الحضرية لأغادير والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية٬ بإطلاق أول دعم لإنتاج الفيلم القصير الأمازيغي بهدف مساعدة المخرجين الشباب على إنتاج أفلام قصيرة بالأمازيغية.
 
 
ريهام البربرى