الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

حجوزات السفر عبر الإنترنت 15.8 مليار دولار حتى 2014

 حجوزات السفر عبر الإنترنت 15.8 مليار دولار حتى 2014
عدد : 11-2012
توقعت دراسة أعدتها شركة "ترافيلبورت" العالمية للأبحاث بالتعاون مع شركة "فوكسرايت" لأبحاث السفر أن ترتفع قيمة حجوزات السفر عبر الإنترنت بنسبة 22 % من مجمل حجوزات السفر التي تتم في المنطقة على مدى السنتين القادمتين إلى 15.8 مليار دولار.

وأظهرت الدراسة التي شملت اتجاهات السفر عبر الإنترنت في 10 دول شرق أوسطية بين 2010 و2014 أنه من المتوقع أن ينمو عدد وكالات السفر الإلكترونية في المنطقة بنسبة 18 % من الآن وحتى 2014 مع توقعات بارتفاع قيمة الحجوزات إلى الضعف من 3.1 مليار إلى 5.4 مليار دولار أمريكي خلال العامين القادمين.


وقال مارك والش مدير محفظة المعارض في شركة ريد ترافيل اكزيبشنز، التي تنظم سوق السفر العربي: "شهد عام 2011 نموا لافتا بنسبة 39 % في حجوزات السفر عبر الإنترنت في المنطقة. كما أننا نشهد الآن تحولا واضحا من الاعتماد على قنوات الحجز التقليدية إلى خدمات الحجز الإلكتروني عبر الإنترنت في وقت أصبح فيه المسافر في منطقة الشرق الأوسط أكثر راحة مع استخدام الإنترنت كوسيلة مريحة وآمنة للقيام بالحجوزات التي يرغبها سواء لرحلات السفر أو الفنادق أو غيرها ".

وأضاف والش: "وتماشيا مع هذا الإرتفاع الكبير في حجوزات السفر عبر الإنترنت في المنطقة، فقد تم بيع نحو 78 % من مساحة المعرض في 2013 المخصصة لشركات التكنولوجيا ومبيعات الجملة لمختلف متتجات السفر والسياحية مثل شركات الطيران والفنادق ووكالات السفر".

ووفقا للموقع الإلكتروني لشركة "ويغو" للأبحاث الدولية، ارتفعت عمليات البحث عن الرحلات من قبل مستخدمي الإنترنت في أبوظبي بنسبة 120 % على أساس سنوي مقارنة بـ106 في من دبي. وتضاعفت نسبة البحث عن الرحلات عبر الإنترنت في قطر في حين سجلت السعودية نسبة 76 % ارتفاعا في عمليات البحث.


وارتفع البحث عن الفنادق المحلية والدولية من قبل المقيمين في الإمارات بنسبة 121 % في عام 2012 عن العام الماضي في حين تصدرت دبي قائمة أفضل 20 وجهة من حيث البحث عن فنادق بنسبة 20.2 % من الحصة الإجمالية تلتها أبوظبي بنسبة 7.7 % ثم الفجيرة ورأس الخيمة والشارقة حيث كانوا ضمن المراكز العشرة الأولى، وفقا لموقع ويغو.

وتبدي شركات الفنادق في المنطقة اهتماما كبيرا بدفع عملية الحجوزات عبر الإنترنت في وقت تشتد فيه المنافسة في السوق على استقطاب النزلاء والأعمال.

وقالت بورنيما كي بي، المديرة العامة للتسويق والمبيعات في فندق موفينبيك ديرة: "شهدت حجوزات الفندق زيادة مضطردة عبر الإنترنت منذ افتتاحه قبل عامين مع ارتفاع في الإيرادات بنسبة 35 % منذ يناير 2012 حتى الآن مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وفي ظل الإهتمام بهذه الناحية، تم تخصيص مدير متفرغ للإيرادات والتوزيع الإلكتروني".

ويشارك في ندوات التكنولوجيا التي ينظمها معرض سوق السفر العربي سوق التكنولوجيا 2013 مجموعة من كبار خبراء التقنيات الرقمية من المنطقة والعالم المتخصصين في قطاع السفر حيث سيكشفون عن آخر التطورات و أحدث الاتجاهات الرقمية إلى جانب تبادل المعلومات مع الحضور حول التقدم التكنولوجي ودعوتهم لعرض خبراتهم وتجاربهم الشخصية في مجال حجوزات السفر والأمور المرتبطة بها".

يذكر،أن معرض سوق السفر العربي 2013 ينعقد في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعرض في الفترة بين 6 - 9 مايو 2013.
 
 
ريهام البربرى