الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

آشتون : زيارة الآثار الفرعونية حلم لكل طفل أوروبي.. والاجتماع القادم لفريق عمل (مصر- الاتحاد الأوروبى) فى الأقصر

آشتون : زيارة الآثار الفرعونية حلم لكل طفل أوروبي.. والاجتماع القادم لفريق عمل (مصر- الاتحاد الأوروبى) فى الأقصر
عدد : 11-2012
صرحت كاثرين آشتون ،الممثلة العليا للمفوضية الأوروبية ،أن السياحة فى مصر تعد من أهم عوامل التنمية المجتمعية نظرا لدورها الرئيسى الذى تلعبه فى الاقتصاد القومى، مؤكدة على اعتزام الاتحاد الأوروبى دعم السياحة المصرية لاستعادة قوتها.

جاء ذلك خلال زيارة آشتون لمدينة الأقصر على هامش الاجتماع الأول لفريق عمل مصر/ الاتحاد الأوروبى الذي عقد يومي 13 و14 نوفمبر الجارى ،وقد رافقها خلال الزيارة هشام زعزوع وزير السياحة ،والدكتور عزت سعد محافظ الأقصر، والسفير جيمس وات سفير انجلترا لدى مصر.

وأضافت آشتون، أن زيارة الآثار الفرعونية المصرية هى بمثابة حلم لكل طفل أوروبى ،وأنها قد جاءت لزيارة هذه الآثار الفريدة التى امتدت لآلاف السنين وتعكس حضارة عظيمة لتشجيع المزيد من الأوروبيين لزيارة مصر للاستمتاع بهذه السياحة الثقافية الفريدة، مؤكدة أن الاجتماع القادم لفريق عمل مصر الاتحاد الأوروبى ستكون فى الأقصر فى الربيع المقبل.
ومن جانبه ،أوضح وزير السياحة، أن هناك عدد من المحاور التى طُرحت أثناء اجتماع لفريق عمل مصر/ الاتحاد الأوروبى وعلى رأسها مشروع قطار النوم والذي من خلاله يستطيع السائح المرور بعدد من المدن السياحية والاستمتاع بنمط سياحي جديد تسعى مصر لتحقيقه هو السياحة الريفية والتي من خلالها يمارس السائح حياة الريف المصري المتميزة على أن يتم بناء عدد من الفنادق فى هذه المدن.

وأردف زعزوع ، أنه فى إطار توجه الحكومة لترشيد الدعم الخاص بالطاقة في الفنادق فإن وزارة السياحة تشجع التحول لاستخدام الطاقة "النظيفة" والمتجددة والتي تؤدى إلى خفض نسبة كبيرة من استخدام الطاقة والحد من التلوث وهو ما يؤدى بدوره إلى تنمية السياحة الخضراء التي تتبناها وزارة السياحة.

كما أكد زعزوع، على أنه يجب تنظيم زيارات للشباب للمناطق الأثرية لرفع الوعى بأهمية هذا التراث العظيم. مشدداً على أن من أهم العوامل لعودة السياحة لمعدلاتها بل وتجاوز هذه المعدلات هو المواطن المصري الذي طالما اتسم بكرم الضيافة وحسن الخلق والكرم وأنه يجب محاربة كافة السلوكيات السلبية التي تسئ لهذه الصورة المشرفة للشعب المصري والذي قد يؤدى إلى إحجام السائح عن تكرار زيارة مصر.

جدير بالذكر أن الرحلة التى قامت بها "آشتون" قد بدأت برحلة نيلية أعقبها زيارة لعدد من المناطق الأثرية بالأقصر كان أولها مقبرة "توت عنخ آمون" ثم مقبرة "سيتى" ومقبرة "رمسيس الخامس" و"السادس" ثم توجها إلى معبد "حتشبسوت" ومنها إلى معبد "الكرنك".

وقد حرصت آشتون على التعرف على العديد من التفاصيل عن الرسومات والنقوشات على جدران هذه المعابد والتي شرحها خبير مصري في الآثار،معربة عن إعجابها الشديد وانبهارها بروعة البناء والرسومات ودقتها والتي تعكس عبقرية المصري القديم، مشيدة بحسن الاستقبال وكرم الضيافة التي أسعدتها منذ وصولها للأقصر.

وقد أعقب هذه الرحلة غذاء عمل جمع بين السيدة آشتون ووزير السياحة تم خلاله مناقشة فكرة إنشاء جامعة للآثار فى الأقصر حيث أوضحت آشتون أن الاتحاد الأوروبى على أتم الاستعداد لدعم هذا المشروع حين طرحه وأنها تتوقع في حال إقامته أن تكون هذه الجامعة فى مستوى الجامعات العالمية العريقة فى أوروبا ،مضيفة أن هذا المشروع سيجعل من الأقصر مدينة لتخريج متخصصين في مجال الآثار ،لافته إلى أن الأقصر هى المكان الأنسب لذلك نظرا لما تمتلكه من كنوز أثرية.

كما أعربت آشتون عن سعادتها بمحاولات الوزير المصرى لوصول طيران عارض لمطارات القاهرة وهو ما سوف يؤدى إلى زيادة الحركة السياحية إلى مصر.كما أبدت إعجابها الشديد بالاستقرار الذى تشهده مصر بالرغم من الظروف الراهنة التى تمر بها والتى تتشابه كثيرا مع ما مرت به أوروبا قديما ،مؤكدة على ثقتها فى أن مصر ستعبر من هذا الطريق الوعر وستحقق أحلامها وأن تاريخها على مر الزمان يؤكد أنها أكبر بكثير من أن يؤول مصيرها إلى الفشل فى تجربتها للتحول إلى دولة ديمقراطية حقيقية يسودها القانون، موضحة أن العلاقات الممتدة بين مصر ودول الاتحاد الأوروبى هى علاقات شراكة وتعاون مستمر وهو ما سيجعل الاتحاد الأوروبى ملتزما بدعم مصر لإنجاح تجربتها ،مشيرة إلى أن الدعم الذي تم إقراره لمصر جاهز حاليا.
 
 
ريهام البربرى