abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
وزير البيئة يبحث تطوير منطقة وادى الريان لتنشيط السياحة البيئية بالفيوم
وزير البيئة يبحث تطوير منطقة وادى الريان لتنشيط السياحة البيئية بالفيوم
عدد : 11-2012

تفقد اليوم الدكتور مصطفى حسين كامل وزير الدولة لشئون البيئة المحميات الطبيعية بمحافظة الفيوم ، وبحث أحوال النظافة العامة بالمحافظة .


كما توجه الوزير إلى محمية وادي الريان لبحث تعظيم إيرادات المياه بالتعاون مع وزارة الري والمحافظة من خلال توسعة وتعميق المصرف المكشوف، وتطوير ورفع كفاءة مدخل النفق حوالي 8 كيلو متر والقيام بعمليات نظافة مستمرة حتى لا يتم إعاقة سريان المياه وعودة الشلال لشكله الطبيعي مما يؤدي لعودة إيرادات المياه لما كانت عليه ، بالإضافة إلى بحث تطوير منطقة وادي الريان بالكامل لإعادتها إلى زهوها السابق، وبحث سبل تعظيم أنشطة المزارع السمكية وزيادة الرقعة الزراعية بالمكان، حيث من المستهدف زراعة محاصيل من النباتات الطبية والعطرية.


يأتي هذا بعد إطلاع وزير البيئة على بعض المشكلات البيئية بوادي الريان والذي يعتبر الرئة الباقية لمحافظة الفيوم كمنتجع سياحي بيئي، حيث لوحظ في الفترة الأخيرة انخفاض في إيرادات المياه الواردة عبر النفق بما يوازي أكثر من النصف (حوالي 56%) مما أدي إلى اضمحلال شلال المياه ونقص المياه في البحيرة الثانية.


كما بحث الوزير مشكلة الارتفاع المستمر لمنسوب مياه بحيرة قارون خاصة في فصل الشتاء مما يؤدى إلى غمر الأراضي الزراعية على الشاطئ الجنوبي للبحيرة، وإيجاد سبل علاج ملائمة للحفاظ على الثروة السمكية من التلوث.


وامتدت زيارة وزير البيئة الى دير وادي الريان للوقوف على الوضع البيئي به بعد أعمال التوسعات بالدير، والمراجعة الميدانية لكافة التقارير الفنية للزيارات الدورية لخبراء وزارة البيئة للمكان، في محاولة لايجاد حلول بيئية علمية لا تتعارض مع القانون وتكون تحت ادارة وزارة البيئة، حيث تمت هذه التوسعات بدون أخذ الموافقات القانونية والبيئية اللازمة.


كما اجتمع وزير البيئة بمحافظ الفيوم المهندس أحمد على لاستعراض الموقف البيئي للمحافظة والوقوف على حلول للمشكلات البيئية خاصة في مجال ادارة المخلفات الصلبة وادارة البحيرات، ومتابعة عمليات رفع التراكمات بالمحافظة والتي قامت وزارة البيئة بدعمها بمبلغ 350 ألف جنيه لرفع 30 ألف متر تراكمات ، وتفقد الوزير معدات النظافة الجديدة التي قامت الوزارة بدعم المحافظة بها من خلال المبادرة العاجلة لتحسين مستوى النظافة العامة 2012 والتي تقدر في حدود 7 مليون جنيه، حيث يتم حاليا رفع تراكمات من الطريق الدائري حول مدينة الفيوم .


كما ناقش الوزير منظومة التخلص الآمن بشكل علمي وبيئي من المخلفات الطبية الخطرة داخل محافظة الفيوم ومدى امكانية مساهمة الوزارة في هذا المجال للحد من خطورتها .


وتوجه أيضا الدكتور مصطفى كامل الى جامعة الفيوم لافتتاح مكتب الاتصال البيئي بالجامعة فى إطار تنفيذ بروتوكول التعاون المشترك الموقع بين وزارت البيئة و التعليم العالى والبحث العلمى ، لدمج البعد البيئي في الدراسات الأكاديمية وخلق مزيد من الوعي البيئي لدى الطلاب مع ايجاد قناة اتصال بين مرتادي الجامعة ووزارة البيئة وخبرائها.
 
 
أحمد عبد المعز