abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
مصر ولبنان تبحثان تفعيل مذكرتي التفاهم الموقعتين عامى 2003 و2010 للتغيرات المناخية..والصين ترحب بالاستثمار فى المحميات الطبيعية المصرية
مصر ولبنان تبحثان تفعيل مذكرتي التفاهم الموقعتين عامى 2003 و2010 للتغيرات المناخية..والصين ترحب بالاستثمار فى المحميات الطبيعية المصرية
عدد : 12-2012
التقى الدكتور مصطفى كامل وزير الدولة لشئون البيئة بالسيد ناظم الخورى وزير البيئة اللبنانى والوفد المرافق له لبحث سبل التعاون بين البلدين فى مجال البيئة وتفعيل مذكرتي التفاهم بين البلدين الموقعتين عام 2003 و2010 خاصة فى مجالات التغيرات المناخية،جاء ذلك على هامش فعاليات مؤتمر الاتفاقية الإطارية للتغيرات المناخية والذي يعقد بالدوحة خلال الفترة من 26 نوفمبر إلى 7 ديسمبر الجارى.

استعرض الطرفان خلال اللقاء أوجه التعاون المشترك فى مجالات مشروعات تغير المناخ ومنها تطوير وحدات التغيرات المناخية وتفعيلها، وتحديث مجال تقييم الأثر البيئي والمخلفات الصلبة، وتبادل الخبرات وبناء القدرات فى مجالات التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر لتحقيق أهداف "ريو"، وإمكانية التعاون المستقبلي فى مجال النفايات الخطرة ونقل التكنولوجيا عبر الحدود.

وناقش الطرفان التعاون في مجال الحفاظ على ثروات المحميات الطبيعية وإستثمارها فى مشروعات صديقة للبيئة خاصة فى منطقة سيناء التي تمثل المحميات نسبة 27% من مساحتها، حيث تتضمن سيناء 7 محميات منها ذات سياحة دينية وتنوع بيولوجى وغيره.

ومن جانبه، استعرض وزير البيئة اللبنانى التجربة اللبنانية فى المجال التشريعات حيث صدر مشروعات لـ4 قوانين أقرتهم الحكومة اللبنانية فى هذا المجال وتضم قانون نيابة عامة للبيئة، قانون إدارة المخلفات الصلبة ، قانون حماية الطبيعة، وقانون حماية نوعية الهواء، بالإضافة الى صدور 4 مراسيم لحماية البيئة قابلة للتنفيذ منها إنشاء مجلس وطنى للبيئة ، وتقييم الأثر البيئى ، والتقييم البيئى الإستراتيجى بالإضافة إلى الالتزام البيئى للمنشآت الصناعية .

بينما أشار وزير البيئة المصري إلى أهمية تبنى تصور تشريعي تنظيمي لسيادة وزارة البيئة وتفعيل دورها بالتنسيق مع كافات القطاعات.


وفى نفس السياق، التقى د. مصطفى كامل بالسيد شى سينج هوا رئيس إتحاد التنمية والبيئة والقائم بأعمال وزير البيئة الصيني لبحث سبل التعاون بين مصر والصين في مجال البيئة وتفعيل مذكرة التفاهم التي وقعها الدكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية بين البلدين في أغسطس الماضي، مستعرضاً الرؤية المستقبلية للتعاون مع الجانب الصيني في عدة مجالات منها حماية الطبيعة وتشجيع الاستثمار البيئي وتطوير المحميات الطبيعية.

وصرح وزير البيئة المصري قائلاً :"أن الوزارة تقوم حاليا بإعداد خرائط للمساحات التي يمكن استثمارها في المحميات الطبيعية لتنفيذ مشروعات بيئية واستثمارية خاصة في منطقة سيناء."

وأعرب الجانب الصيني عن استعداده وترحيبه بالتعاون فى هذا المجال خاصة ان المحميات الطبيعية تمثل أهمية مشتركة بين الصين ومصر.

كما ناقش الطرفان مجالات التعاون فى قضايا التغيرات المناخية وكيفية توحيد الرؤى كونهما عضوان فاعلان فى مجموعة ال77 والدول المتشابهة الفكر، حيث أكد وزير البيئة المصري حرص مصر على التعاون مع الصين خاصة فى مجالات التكيف مع التغيرات المناخية لما له من أولوية أولى فى مصر على مستوى قضايا التغيرات المناخية ، وعلى ضوء مفاوضات تغير المناخ الجارية حاليا فأن مصر تتطلع إلى التعاون مع الصين في مجال تبادل الخبرات وبناء القدرات فى موضوعات التخفيف الجديدة ومنها مشروعات خفض الانبعاثات الملائمة وطنيا وتقارير حصر الانبعاثات كل عامين وسبل مراجعتها، وضرورة الخروج بنتائج متوازنة من مؤتمر الدوحة بما يضمن مصالح الدول النامية .
 
 
أحمد عبد المعز