الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزارة السياحة تضع آليه البدء فى تطبيق المواصفات الجديدة على الفنادق

وزارة السياحة تضع آليه البدء فى تطبيق المواصفات الجديدة على الفنادق
عدد : 12-2012
قدم قطاع الفنادق بوزارة السياحة ،تقريرا إلى هشام زعزوع وزير السياحة تضمن مقترحات القطاع للبدء فى تطبيق المواصفات الجديدة "NN" على الفنادق وذلك من خلال الزيارات الاسترشادية التى قام بها القطاع للمنشآت الفندقية والتى أسفرت عن وجود بعض المواصفات التى تحتاج إلى تعديل بما يخدم المنشأة الفندقية ويكفل تطبيق هذا النظام على الوجه الأكمل.

يأتى ذلك فى إطار اهتمام وزارة السياحة بتطبيق هذه المواصفات الموضوعة وفقا للمعايير دوليا والتى سوف تكون عاملا رئيسيا فى دعم المنشآت الفندقية المصرية فى المنافسة الشديدة مع المقاصد السياحية الأخرى التى تعتمد فى جذب السائحين إليها على عامل جودة الخدمات المقدمة للسائح والتى يكون أحد أهم مكوناتها الخدمات والمواصفات الخاصة بالمنشآت الفندقية.

وأوضح التقرير انه سيتم البدء بأعمال التقييم على الفنادق فئة خمس وأربع وثلاث نجوم التى حصلت على نسبة 60% فأكثر خلال الزيارات الاسترشادية التى تمت خلال الفترة من نوفمبر 2010 حتى نهاية يوليو 2011 وتم خلالها تعريف إدارات تلك المنشآت ببنود المواصفات الجديدة وكيفية تطبيقها.

وفى ضوء التقرير سيتم المرور على كافة المنشآت الفندقية لتقييمها طبقا للمواصفات الجديدة على اثنى عشر مرحلة تبدأ فى أول مايو 2013 وتنتهى فى نهاية مايو 2016 شاملة فترات المهلة التى سيتم منحها للمنشآت التى تحتاج لاستكمال المواصفات.

وفيما يتعلق بآلية التنفيذ، فقد تضمنت عدد من المحاور أهمها أنه يتم تقييم المنشأة والإعلان عن الدرجة فى حال استيفاء 80 % من درجات الشقين السياحى والصحى و100% من البنود الإلزامية أما فى حال عدم تحقيق الفندق لنسبة 80% لهذه البنود واتضح للجنة الجدية فى إجراء أعمال التطوير بما يواكب المواصفات الجديدة يتم منح الفندق مهلة لا تتعدى ستة أشهر وبعد انتهاء هذه المهلة يتم تقييم الفندق على وضعه الراهن أما إذا كانت المنشأة صادر لها قرار بالغلق الإدارى فلا يتم المرور عليها إلا بعد إزالة أسباب الغلق، ويتم إلغاء الدرجة المخصصة كاملة للفندق سواء نقاط التقييم أو البنود الإلزامية فى حال عدم وجودها أو وجودها ولكن دون المستوى وذلك من حيث الخامات – التشطيبات – الصيانة- النظافة.

وبالنسبة للفنادق التى لم تقم بإجراء أية تعديلات لتواكب العمل بالمواصفات الجديدة NN يحق للجنة تقييمها على وضعها الراهن طبقا للمواصفات الفندقية بغض النظر عن الدرجة المقيمة عليها، وفى حال وجود فنادق متعددة بمستويات مختلفة وتحمل رخصة واحدة يتم التقييم على أقل فندق فى المستوى أو فصل رخص الفنادق وفقا لكل درجة، وإذا كان هناك مرفق غير موجود تلغى جميع النقاط والبنود المخصصة للمرفق ومكوناته. وإذا كان الفندق يقع بمنطقة نائية لا يغلب عليها الطابع السكنى يطلب منه توفير خدمات العاملين بغض النظر عن طبيعة الفندق.

وفى هذا الشأن، أكد وزير السياحة على حرص الوزارة الشديد على تطبيق هذه المعايير مشددا على وجوب التزام الفنادق بها حتى يتسنى الارتقاء بجودة الخدمة المقدمة للسائح.
 
 
ريهام البربرى