الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

قريباً.. الأثر المقدس يستقبل زواره بالمتحف المفتوح بالكرنك

قريباً.. الأثر المقدس يستقبل زواره بالمتحف المفتوح بالكرنك
عدد : 02-2013
نجح المركز المصري الفرنسي لدراسة معابد الكرنك من ترميم مقصورة الملكة حتشبسوت المعروفة باسم "الأثر المقدس" وإعادة تركيبها بالمتحف المفتوح بالكرنك تمهيداً لافتتاحها أمام الزيارة المحلية والعالمية نهاية فبراير الجاري ، صرح بذلك د. محمد إبراهيم وزير الآثار .


أوضح د. إبراهيم، أن أحجار المقصورة تم الكشف عنها بفناء خبيئة معبد الكرنك التى كشف فيها عن عدد كبير من التماثيل الخاصة بكبار رجال الدولة والملوك و الآلهة عام 1945م ، على يد فريق مصري و ظلت أحجار المقصورة حبيسة بمخازن الكرنك طوال هذه الفترة حتى بدء المركز المصري الفرنسي منذ عامين في إعادة تجميع وتركيب وترميم المقصورة إلي أن انتهى فريق العمل من هذا المشروع في أوائل الشهر الجاري ، مشيراً إلى أن هذه المقصورة تمثل أهمية بالغة حيث أنها تظهر قوة الملكة حتشبسوت قبل اعتلائها عرش مصر.


من جانبه ،أوضح منصور بريك، المشرف على منطقة آثار الأقصر، أن المقصورة مشيدة من الحجر الجيري بارتفاع يبلغ 5.39 متر ، وكانت مكرسة للإله أمون رع إله طيبة في مصر القديمة ، وتتميز المقصورة بجمال النقوش والمناظر والتي تعكس صورة واضحة عن الفن في عصر الأسرة 19 من الدولة الحديثة ، حيث تتضمن النقوش مناظر تجسد الملكة حتشبسوت وزوجها الملك تحتمس الثاني إلي جانب ذكر اسم الملك تحتمس الثالث الذي اعتلى العرش بعد الملكة حتشبسوت .

 
 
ريهام البربرى