الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

زعزوع : لدينا 3 سيناريوهات أفضلها تحقيق 14 مليون سائح بنهاية 2013 وسنتوجه للسياحة الريفية والصحراوية وتنمية الساحل الشمالى

زعزوع : لدينا 3 سيناريوهات أفضلها تحقيق 14 مليون سائح بنهاية 2013 وسنتوجه للسياحة الريفية والصحراوية وتنمية الساحل الشمالى
عدد : 02-2013
يشارك هشام زعزوع وزير السياحة في أول أيام بورصة ميلانو الدولية للسياحة والتي تعقد فى إيطاليا خلال الفترة من 14 إلى 18 فبراير الجارى، حيث عقد اجتماعات مكثفة مهنية وإعلامية بحضور السفير عمرو عباس قنصل مصر فى ميلانو ،السفير ناصر حمدى رئيس هيئة تنشيط السياحة ، محمد عبد الجبار مدير المكتب السياحى بإيطاليا.

وقد كان أولى تلك الاجتماعات مع Quirino Falessi مدير شركة I Viaggi Del Turchese الذى أكد على إقبال الإيطاليين على الرحلات النيلية الطويلة فى مصر منذ مارس الماضي، موضحا أنه خلال شهر ديسمبر 2012 قد بلغ عدد السائحين الوافدين من خلال شركته لهذا النمط 500 سائح.

وأشار إلى أن الفترة الحالية تشهد انحسارا يعزو إلى الصورة السلبية المبالغ فيها التى تتناقلها وسائل الإعلام عن مصر ،مؤكدا أن جزء من حل هذه المشكلة الدعاية المشتركة مع الجانب المصرى والاستمرار فى دعم الطيران العارض.

كما عقد وزير السياحة اجتماعا مع السيدة Irene Mungai والسيدة Tina Finocchi مديرتا شركة Phone & Go والتى تحتل المرتبة السادسة بين كبريات شركات السياحة في إيطاليا ،حيث أوضحت ممثلتا الشركة أن الشركة قد زادت من حجم تعاملها مع السوق المصري بنسبة حوالي 40% عن العام الماضي وذلك من خلال زيادة رحلاتها إلى شرم الشيخ ومرسى علم والغردقة وسفاجا.

كما التقى زعزوع مع نائب رئيس شركة الطيران Blue Panorama السيد Remo Della الذى أوضح انخفاض حجم التعامل مع مصر بنسبة حوالي 40% وذلك بسبب ارتفاع أسعار الوقود، مشيرا إلى أن الشركة بصدد تسيير خط مباشر من شرم الشيخ إلى الأقصر.. ومن جانبه، أثنى الوزير على هذه الفكرة حيث ستساهم فى دعم السياحة إلى الأقصر خاصة فى ظل ما تشهده الآن من انحسار ،لافتاً إلى أنه سيبذل المساعى للعمل على إزالة المعوقات التي تحول دون زيادة الحركة الوافدة من خلال الشركة شريطة أن تلتزم الشركة بزيادة حجم تعاملها مرة أخرى وعلى أن يتم موافاة الوزارة بدراسة حول طلبات الشركة لتحقيق هذا الهدف.

كما عقد زعزوع اجتماعا مع Fortunato Giovannoni رئيس اتحاد شركات السياحة الإيطالية FIAVET ، Daniele Finocchi سكرتير عام الاتحاد ،بحضور ممثل عن شركة مصر للطيران وشركة مصر للسياحة حيث تم خلال اللقاء مناقشة الاستعدادات الخاصة بعقد المؤتمر السنوي للاتحاد فى الأقصر فى أبريل القادم والذى تم الاتفاق على عقده فى الأقصر دعما لأهالي الأقصر فى الأزمة التى تمر بها السياحة هناك.

وقد أكد رئيس اتحاد شركات السياحة الإيطالية على ضرورة توصيل رسالة تؤكد على الأمان في مصر حتى يتسنى إنجاح المؤتمر المزمع عقده، ومن جانبه أكد الوزير على ثقته في قرب استتباب الأوضاع حيث أنها هى الرغبة التى يسعى لتحقيقها كافة الأطراف فى مصر.

كما التقى الوزير مع Giuseppe Boscoscuro رئيس شركة Desert in Style والذى أشار إلى أن الشركة تقوم بتنفيذ رحلات في الصحراء البيضاء بمصر وأنها بصدد تنفيذ برامج تجمع بين السياحة الشاطئية والصحراوية،مؤكداً أن معدلات الحركة تتوقف على الصورة التي يتم نقلها عن مصر ،وقد أثنى على فكرة بث صور حية من مناطق مختلفة فى مصر عبر الانترنت حيث ستكون أكبر دعاية لها نظرا للاستخدام الواسع لشبكة الانترنت على مستوى العالم وخاصة بين الشباب.

كما أجرى الوزير عددا من اللقاءات الإعلامية مع مجلة Turismo & Attualita ومجلة TTG Italia ومجلة L’Agenzia Di Viaggi وهم من كبريات المجلات السياحية الإيطالية المتخصصة فى مجال السياحة علاوة على لقاء مع إذاعة Rai I الرسمية الإيطالية.

وقد أوضح الوزير خلال هذه اللقاءات أن الأوضاع السياسية فى مصر هى نتاج طبيعى فى أعقاب الثورة وأن الشعب المصرى الآن يسعى بكافة طوائفه ومختلف اتجاهاته للوحدة لإيجاد أفضل السبل للمضى قدما نحو ديمقراطية حقيقية ونمو اقتصادى ومجتمعى، مشيرا إلى أن الإعلام يعكس صورا مبالغا فيها ويختزل مصر فى المناطق المحدودة التى تشهد التوتر.

كما أشار الوزير أنه الآن يحاول أن يقنع السائح أن الأحداث الجارية فى مصر هى امر محض داخلى وأن السائح لا علاقة له بمجريات هذه الأحداث بل على العكس فإن السائح مرحب به دائما ،مضيفا أن السائحين الذين يذهبون حاليا لزيارة المتحف المصرى يتوجهون لمشاهدة ميدان التحرير ولا يتعرض أى منهم لأى سوء.

كما أضاف زعزوع أن المشروع الذى سوف تنفذه الوزارة لنقل صور حية عن طريق كاميرات توضع فى مختلف المناطق فى مصر ليتم بثها على الانترنت حتى يطلع الرأى العالمى على الأوضاع فى مصر فى حينها بكل شفافية.

وأشار الوزير إلى أن المحاور التي يتم بها تنفيذ استراتيجية وزارة السياحة لاستعادة الحركة السياحية الوافدة إلى مصر تعتمد بشكل أساسي على التعاون المباشر مع شركاء المهنة من منظمي الرحلات حول العالم إلى جانب تنفيذ حملات دعائية مشتركة علاوة على استخدام التكنولوجيا الحديثة حيث سيتم تنفيذ حملة من خلال موقع Google نظرا لأن أكثر من 30% من مستخدمي شبكة الانترنت يكون بغرض السياحة.

كما أكد الوزير، على أهمية السوق الإيطالية بالنسبة للسياحة المصرية حيث يحتل المرتبة الرابعة ضمن الأسواق الخمس الأولى المصدرة للسياحة إلى مصر مشيرا إلى أن الأرقام المحققة من هذا السوق تتجه نحو الزيادة دائما حيث بلغت نسبة الزيادة 4,29% فى أعداد السائحين الإيطاليين الوافدين إلى مصر فى عام 2012 مقارنة بعام 2011، كمأ أشار الوزير إلى أن الإيطاليين كانوا دائما رواد فى جذب الأنظار إلى المقاصد المصرية السياحية والتى كان من بينها شرم الشيخ ومرسى علم حيث كانوا أول من بدأ السياحة فى هذه المناطق، إلى جانب ذلك فإن السائح الإيطالى يفضل دمج زيارته إلى الساحل الغربى مع الصحراء حيث يفضل زيارة الواحات مثل واحة سيوة.

وأوضح الوزير أنه فى أعقاب الظروف التى تمر بها البلاد فقد تأثرت السياحة الكلاسيكية (الثقافية) فى الأقصر وأسوان بشكل كبير لارتباطهما المباشر بما يحدث فى القاهرة بينما شهدت سياحة الشواطئ فى البحر الأحمر زيادة ملحوظة.

كما أوضح زعزوع أن هناك ثلاثة سيناريوهات جارى العمل على تحقيقها الأول هو الحفاظ على نفس معدل الزيادة الحالية فى السياحة والتي بلغت 17% والثاني هو زيادة هذا المعدل ليصل إلى 20% لتحقق السياحة 13 مليون سائح بنهاية عام 2013 أما أفضل هذه السيناريوهات فهو تحقيق زيادة ليصل عدد السائحين إلى 14 مليون سائح بنهاية 2013 لتحقيق 12 مليار دولار، مؤكدا على أن جميع العاملين بالقطاع السياحي يتكاتفون لإيجاد حلول لمواجهة التحديات التي توجهها السياحة المصرية الآن.

كما أشار الوزير إلى أنه نظرا لأن السياحة تعتمد بشكل أساسي على وسيلة السفر والتي تتمثل فى المقصد السياحي المصري في الطيران فإن هناك تعاون مستمر ووثيق بين وزارتى السياحة و الطيران المدنى المصرية ،موضحاً أنه سوف يعمل على خفض أسعار الرحلات الداخلية حتى تكون أسعارا تنافسية.

وحول ما يثار من تغير التوجه تجاه السائح فى مصر، أكد الوزير على أن السائح مرحب به دائما وأن السائح يحترم الثقافة المصرية والشعب المصرى يحترم حرية السائح ويحرص على امنه، وان الحكومة المصرية تدعم السياحة إيمانا منها بدورها فى تحقيق التنمية الاقتصادية والمجتمعية.

كما أشار الوزير إلى أن المقصد المصرى ما يزال لديه الجديد من المنتجات السياحية ،موضحا أنه سيتم البدء فى تنفيذ نمط جديد من السياحة هو "السياحة الريفية" أو "سياحة القطار" وذلك بعد تنفيذ مشروع "قطار النوم" والذى من خلاله يستطيع السائح أن يزور عدد من المدن المصرية على مدى مسار القطار مثل المنيا وأسيوط وبنى سويف وغيرها وسوف يتمكن السائح من الاستمتاع بهذه المدن والحياة الريفية بها على أن يتم تشييد فنادق جيدة لاستقبال السائحين وستكون هذه الفنادق مكونة من طابق واحد حتى يتسنى الإسراع فى تنفيذها ،مؤكدا على أن هذا المشروع سوف يدعم الارتقاء بمستوى معيشة أهالي هذه المناطق.

وأردف الوزير ان هناك أيضا نمط السياحة الصحراوية الواعد حيث تتميز مصر بوجود صحارى تختلف فى طبيعتها الواحدة عن الأخرى فمثلا هناك الصحراء الموجودة بسيناء والمرتبطة بالجبال مثل جبل سانت كاترين وهناك صحراء الغربية المرتبطة بتاريخ العصور القديمة.

وأكد الوزير على توجه الوزارة نحو الطاقة الخضراء لتحقيق التنمية السياحية المستدامة وهو ما يتم بالتعاون مع الجانب الألمانى ويتم من خلال عدد من المحاور منها تقليل الانبعاثات الضارة بالبيئة عن طريق استخدام الطاقة الشمسية إضافة إلى استخدام الإنارة الذكية وهو ما سوف يوفر حوالى 20% من استخدام الطاقة فى النفادق. كما أشار الوزير إلى مشروع الفنادق الخضراء الذى يتم تنفيذه فى شرم الشيخ والذى من المزمع أن يتم تعميمه على باقى الفنادق فى مختلف المحافظات المصرية.

واختتم الوزير فعاليات اليوم الأول بعقد مؤتمر صحفى حضره عدد كبير من وسائل الإعلام الإيطالية إلى جانب مجموعة من المستثمرين المتعاملين مع المقصد المصرى.

وقد استهل الوزير المؤتمر بكلمة بدأها بشكر السائحين الإيطاليين لاستئنافهم زيارتهم لمصر وهو ما يعد دعما كبيرا للسياحة المصرية. كما شرح الوزير حقيقة الأوضاع فى مصر معربا عن أمله فى انتهاء الأحداث الحالية قريبا بما يحقق الرخاء للمواطن المصرى.

وقد أعلن الوزير عن أن وزارة السياحة المصرية بصدد تنفيذ مشروع الكاميرات التى ستقوم بتصوير مناطق مختلفة من مصر وبثها عبر الانترنت.

كما أعلن زعزوع عن اعتزام اتحاد شركات السياحة الإيطالية FIAVET عقد مؤتمره السنوى فى أبريل القادم فى مدينة الأقصر بالتزامن مع افتتاح الطريق الذى يربط بين معبدى الكرنك والأقصر ،موضحا أن هذا الطريق سيتيح الفرصة للسائحين للاستمتاع بالسير فى هذه الأجواء التاريخية الفريدة .

ومن جانبه،أكد رئيس FIAVET أن مصر لاتزال من أهم المقاصد المفضلة عند السائح الإيطالى وأن انعقاد المؤتمر السنوى لاتحاد شركات السياحة الإيطالية فى الأقصر جاء بهدف دعم السياحة الكلاسيكية هناك بعد تأثرها بشكل كبير فى الفترة السابقة.

وحول المحاور التى تعتمد عليها الوزارة لاستعادة الحركة السياحية لمعدلاتها ،أوضح زعزوع أن أهمها هو التعاون مع منظمى الرحلات واستخدام التكنولوجيا الحديثة واستقبال الصحفيين المتخصصين ليتعرفوا عن قرب على حقيقة الأوضاع فى مصر وذلك بهدف إرسال رسائل حقيقية للسائحين عن مصر.

وحول الضمانات الكفيلة بضمان سلامة السائح وأمنه فى مصر ،أوضح الوزير أن أكبر ضمان هو عدم توجيه أى أذى عن عمد لأى سائح خلال الفترة التى أعقبت الثورة وحتى الآن وهو ما يعكسه وصول عدد السائحين الإيطاليين فى نهاية عام 2012 إلى 703,718 سائح بزيادة قدرها 4,29 % عن العام الماضى، مؤكدا أنه ليس هناك أى تغير فى التعامل مع السائح وأن حريته مكفولة فى مصر كما أن القيادة السياسية تدعم السياحة التى تمثل 3,11% من إجمالى الناتج المحلى و6,12 % من القوى العاملةفى مصر.

وعن الاستثمار السياحى ،اوضح زعزوع أنه سيتم طرح 28 مليون متر مربع للتنمية السياحية وسيتم طرح مشروعات للمستثمرين فى المناطق السياحية مثل شرم الشيخ ومرسى علم وغيرها وتهدف هذه المشروعات إلى استكمال ما ينقص هذه المناطق سياحيا وهو ما يحقق النفع للطرفين (السياحة المصرية والمستثمر)، كما سيتم التركيز فى المرحلة القادمة على الساحل الشمالي حيث لا يزال هناك 65 كم لم يتم بعد الاستثمار فيها .

وفى نهاية المؤتمر دعا الوزير السائحين الإيطاليين لزيارة مصر مؤكدا على أن ذلك هو أكبر دعم لمصر حاليا حيث أن السياحةعماد أساسى للاقتصاد المصرى.
 
 
ريهام البربرى