الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزير الآثار يبحث مع ألمانيا سبل دعم المرحلة الأخيرة من المتحف الآتوني

وزير الآثار يبحث مع ألمانيا سبل دعم المرحلة الأخيرة من المتحف الآتوني
عدد : 02-2013
يبحث د . محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار ومؤسسة التراث الثقافي بولاية بروسيا الألمانية ومتحف برلين التعاون المشترك في مجال الترميم والتدريب وتبادل الخبرات، وذلك أثناء زيارة الوزير إلي ألمانيا والتي تبدأ غدا الثلاثاء الموافق 26 فبراير الجاري وتستغرق ثلاثة أيام .

صرح د. إبراهيم، أنه سيناقش على رأس قائمة مباحثاته سبل تقديم دعم الجانب الألماني لتنفيذ المرحلة الأخيرة من المتحف الآتوني بمحافظة المنيا ودفع عجلة العمل به حتى يفتح المتحف أبوابه أمام السياحة العالمية والمحلية خلال عامين، موضحاُ أن المرحلة الأخيرة من المشروع تتضمن إعداد لسيناريو العرض المتحفي وإنشاء قاعدة بيانات للمتحف ومعروضاته ، منوهًا إلى أنه تم الاتفاق مع المسئولين الألمان فيما قبل على تبنيهم حملة تبرعات لتمويل المرحلة النهائية من المتحف والتى تتكلف 60 مليون جنيه ،مشيرًا إلي أن استكمال المرحلة الأخيرة من المتحف سيحدث نقلة نوعية فى الحركة السياحية داخل المحافظة ، كما سيساهم في زيادة مصادر الدخل القومي وتوفير فرص عمل للشباب.

جاءت فكرة إنشاء المتحف الآتونى بهدف إظهار عظمة الحقبة التاريخية للملك اخناتون «أمنحتب الرابع»" 1372-1355 ق.م" والتي تسمى بعصر العمارنة ،وتم تصميم المتحف على شكل أشعة الشمس الممتدة من السماء يتكون من خمسة طوابق تشمل 14 قاعة عرض متحفية وقاعة مؤتمرات تتسع لنحو 800 شخص ومدرسة لتدريس أعمال الترميم ومنطقة للبازارات ومسرح مفتوح ومرسى نهري للبواخر السياحية حيث يقع مشروع المتحف على مساحة 25 فدانًا على النيل مباشرة بالضفة الشرقية بمدينة المنيا وحديقة متحفية مزودة بنماذج أثرية ومن المقرر أن يضم متحف اخناتون تماثيل الملك اخناتون وزوجته نفرتيتى وجميع القطع الأثرية التي تخص الحقبة التاريخية للملك اخناتون .
 
 
ريهام البربرى