abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
فاروق عبد الخالق رئيساً لبيت السينما
فاروق عبد الخالق رئيساً لبيت السينما
عدد : 03-2013
اختار مجلس إدارة جمعية "بيت السينما" الناقد والباحث السينمائي فاروق عبد الخالق رئيس لمجلس ادارة الجمعية بعد ان تقدم الناقد والكاتب الصحفي الامير اباظة باستقالته من هذا المنصب ليتفرغ لرئاسة مجلس إدارة الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي تحتفل هذا العام بمرور 40 سنة علي انشاءها وتشمل الاحتفالية المقترحة لهذة المناسبة اقامة عدة تكريمات لرموز سينمائية كبيرة وعقد ندوات لأعضاء الجمعية الكبار لتسجيل مشوارهم السينمائي، وورش عمل للكتاب الشباب.

كما شهد اجتماع مجلس ادارة "بيت السينما" إعادة تشكيل هيئة مكتبه حيث تم اختيار الدكتور ياقوت الديب نائيا للرئيس بدلا من منصب الامين العام الذي شغلته الناقدة ناهد صلاح الدين التي عينت ايضا متحدثا رسميا باسم المجلس ومقرره للجنة الاعلام والاعلاقات العامة.

وقال الناقد والباحث السينمائي فاروق عبد الخالق الرئيس الجديد للجمعية التي أسسها مجموعة من محبى الفن السابع عقب ثورة يناير 2011:" انه جاري تشكيل باقي لجان المجلس من اجل تنفيذ باقي اهداف هذة المؤسسة الثقافية التي تهتم بنشر الثقافة السينمائية فى مصر وخارجها من خلال إقامة مهرجانات سينمائية متنوعة وتنظيم عروض للأفلام والندوات الأسبوعية، وإقامة أسابيع سينمائية للدول العربية والأجنبية فى مصر"،مضيفاً أن في هذا الاطار تم اختيار الناقدة والصحفية ميرفت عمر مقرره للجنة الندوات والعروض الاسبوعية والتي تنظمها الجمعية مساء كل يوم خميس بمقرها الرسمي بمركز الثقافة السينمائية الكائن بشارع شريف بوسط القاهرة ،كما تم اختيار ياقوت الديب مقررا للجنة الدراسات والابحاث التي ستقوم بتنظم ورش عمل وتعقد دورات فى فنون السينما والتمثيل والنقد السينمائى.

وقد تم تشكيل مجلس إدارة جمعية "بيت السينما" الأول بطريقة الاقتراع من بين الأعضاء المؤسسين للجمعية من كل من: الأمير أباظة رئيسا، فاروق عبد الخالق نائبا للرئيس، ياقوت الديب سكرتيرا عاما، وقدرى الحجار أمينا للصندوق، وسبعة أعضاء آخرين هم: وليد سيف، ناهد صلاح، شريف جاد، ميرفت عمر، محمد يوسف، محمد قناوى، وأحمد النجار، كما تم اختيار الناقد السينمائى الدكتور صبحى شفيق رئيسا شرفيا للجمعية. وتم إعلان فوز الناقد الأمير أباظة رئيسًا للجمعية، خلفًا للكاتب ممدوح الليثي.

جاء اختيار «أباظة» لهذا المنصب عن طريق التزكية، كما فاز الكاتب مجدي صابر بمنصب نائب الرئيس، وحصل الناقد محمد قناوي بمنصب سكرتير عام الجمعية، وتم اختيار الكاتب نادر خليفة أمينًا للصندوق.

تقام على هامش فعاليات المهرجان العديد من الفعاليات والندوات الثقافية الفنية والسينمائية والورش الفنية لصناعة الفيلم تشتمل على تغطية جميع الأقسام المقررة لمهرجان هذا العام، بالإضافة إلى ورش الرسوم المتحركة بالتعاون مع الفرع الإقليمى للاتحاد الدولى للرسوم المتحركة بعد نجاح الفكرة فى دورة العام الماضى، ولأول مرة سيتم انعقاد مؤتمر (اتصال) على هامش فعاليات المهرجان من خلال اجتماع تمهيدى يضم صناع السينما الأفريقية بهدف خلق شبكة من التواصل المستمر والبناء بين صناع السينما الأفريفية فى كافة المجالات السينمائية المتعلقة بافتتاح والتوزيع لوضع نواة إنشاء سوق سينما أفريقية، كما تنظم إدارة المهرجان مسابقة باسم الصحفى الراحل الحسينى أبو ضيف لأفلام الحريات والثورات حيث تتشكل لجنة تحكيمها من أعضاء نقابة الصحفيين الناقد طارق الشناوى، علا الشافعى، ياسر محب.

ووجه سيد فؤاد رئيس المهرجان الشكر إلى الجهات الداعمة للمهرجان هذا العام وزارات السياحة والثقافة، الآثار، محافظ الأقصر، نقابة المهن السينمائية، مشيداً بالتعاون الجاد من قبل د. محمد صابر عرب، وزير الثقافة وحرصه على تذليل العقبات المتعلقة بالدعم المالى للمهرجان، بالرغم من الظروف العصبية والمشكلات المادية التى تمر بها الوزارة..

وأضاف:" بأن اختيار مدينة الأقصر يعد احتفاءً أسطوريا بالعلاقات المصرية الأفريقية على أرض غير تقليدية تعبر عن أصالة التاريخ الفرعونى والحضارى المصرى، كما تعد الأقصر مدينة ساحرة لكل الضيوف الأفارقة التى ستحضر إلى الأقصر لمشاهدة أجدادهم من الفراعنة، وسيتم تنظيم رحلات نيلية وبرامج زيارة لمعبد الكرنك وبعض المظاهر الاحتفالية التى من شأنها تعريف المواطن الأقصرى بقيمة الاحتفالية التى تقام على أرضه".
 
 
أشرف نهاد