abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
ألمانيا تكتشف 14 تمثال جرانيتى أسود فى معبد "أمنحتب الثالث" بالأقصر
ألمانيا تكتشف 14 تمثال جرانيتى أسود فى معبد -أمنحتب الثالث-  بالأقصر
عدد : 03-2013
أعلن د. محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار، عن اكتشاف أربعة عشر تمثالاً من الجرانيت الأسود يمثل الإلهة سخمت ، كشفت عنها البعثة الألمانية أثناء أعمال الحفائر التي تجريها بمعبد أمنحتب الثالث ( 1410-1372 ق. م ) بكوم الحيتان بالبر الغربي بالأقصر.

أوضح د.إبراهيم ،أن الكشف عن هذا الكم من تماثيل الإلهة سخمت داخل المعبد الجنائزي للملك أمنحتب الثالث يؤكد على الدور البارز الذي لعبته الإلهة سخمت في عصر أمنحتب الثالث والذي حرص على إقامة تماثيل تجسدها بغرض الحماية باعتبارها إلهة الحرب والدمار ، كما اعتقد البعض أن أمنحتب الثالث قد لجأ إلي أقامة تماثيل للإلهة سخمت نظرا لمرض ما كان يعانيه أثناء فترة حكمه معتقداً في قدرتها على الشفاء ، لافتاً إلي أنه تم نقل التماثيل على الفور تأميناً لها وتمهيداً للبدء في أعمال الترميم.

ومن جانبه ،أوضح منصور بريك، المشرف على منطقة آثار الأقصر، أن التماثيل المكتشفة جميعها تجسد الإلهة سخمت جالسة على العرش في جسد أدمي ورأس أنثى الأسد ، يبلغ ارتفاع التمثال الواحد منها متران، وهي في حالة جيدة من الحفظ ، لافتاً إلي أن التماثيل المكتشفة تؤكد أن المعبد الجنائزي للملك أمنحتب الثالث كان زاخراً بكم هائل من تماثيل الآلهه كما هو الحال بمعبده بالبر الشرقي بالأقصر والمعروف بمعبد الإله موت الأمر الذي يدلل على حالة الاستقرار والازدهار الفنى التي سادت في عصر هذا الملك .

يذكر أن، البعثة الألمانية قد نجحت في الكشف عن مجموعة مماثلة لهذه التماثيل في الأعوام السابقة بلغ عددها 64 تمثالا .
 
 
ريهام البربرى