الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مصر تبحث مع اليونيسكو إنشاء مركز إقليمي للتراث العالمي بالقاهرة

مصر تبحث مع اليونيسكو إنشاء مركز إقليمي للتراث العالمي بالقاهرة
عدد : 03-2013
أطلع د. محمد إبراهيم، زير الدولة للآثار، مدير عام منظمة اليونسكو ايرينا بوكوفا على ما تتخذه وزارة الآثار والجهات المعنية في مصر من تتدابير بشأن ايقاف التعديات على المواقع الأثرية خاصة المواقع المسجلة على قائمة التراث العالمي ، وطمأنها على وقف التعديات بمنطقة آثار دهشور الأثرية وتل العمارنة واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن ازالتها ، جاء ذلك خلال لقاءه ببوكوفا صباح اليوم الثلاثاء بحضور السفير سامح عمرو مندوب مصر الدائم باليونسكو وبشير الأمين المدير الإقليمي مكتب اليونسكو بالقاهرة .

ناقش الطرفان المقترح المصري بشأن انشاء مركز اقليمي للتراث العالمي يكون مقره القاهرة يهدف إلي مساعدة دول القارة الإفريقية في الحفاظ على مواقعها الأثرية وادراجها ضمن قائمة التراث العالمي ودعم تدريب الآثاريين الآفارقة وتنمية الوعى الأثري لديهم ،كما وعدت بوفوفا بدراسة الأساليب التي سوف يتم على اساسها اطلاق حملة دولية لاستكمال متحف الحضارة القومي بمدينة الفسطاط بالقاهرة .

كما ناقشا الطرفان خلال اللقاء التعديلات المصرية المقترحه على اتقافية حماية حقوق الملكية الثقافية الموقعة عام 1970 و التي تتضمن مراقبة ومنع صالات المزادات من الاتجار غير المشروع بالآثار ومراقبة مواقع التجار ة الالكترونية الغير مشروعة للآثار وحماية الملكية الفكرية .كما أكدت مدير عام منظمة اليونسكو دعم التمثيل المصري بالمنظمات التابعة لليونسكو بما يليق بمكانة مصر الثقافية والدولية .

حرصت مدير عام منظمة اليونسكو على زيارة المعالم الأثرية بالقلعة حيث اصطحبها وزير الآثار في جولة لمتحفي الشرطة والمركبات الملكية المنتظر افتتاحهما امام السياحة العالمية والمحلية خلال الايام القادمة بعد الانتهاء من تنفيذ مشروع تأهيلهما وترميم مقتنياتهما كما اصطحبها في جولة بجامع محمد على بالقلعة وابدت خلال زيارتها شدة الاعجاب بما شاهدته من آثار تاريخية اسلامية .
 
 
ريهام البربرى