abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
الإحتفال بذكرى الدكتور "القصاص" رائد الحركة البيئية في مصر
الإحتفال بذكرى الدكتور -القصاص- رائد الحركة البيئية في مصر
عدد : 03-2013
تنظم وزارة الدولة لشئون البيئة احتفالية بالذكرى الاولى لوفاة العالم الجليل الدكتور محمد عبد الفتاح القصاص بالمركز الثقافى التعليمى " بيت القاهرة " بالفسطاط تكريما لذكراه كأحد رموز العمل البيئى على مستوى العالم.

يتضمن الحفل عرض عدد من المحاضرات والعروض التقديمية و فيلماً تسجيلياً عن العالم الجليل. وسيعقب ذلك نبذة قصيرة عن المشاريع الحالية المتعلقة بالسياحة البيئية بمصر.

و يعد الدكتور محمد القصاص رائداً للعلوم البيئية فى مصر وعالم البيئة النباتية وهو أول من أدخل مفهوم التصحر إلى المجتمع العلمي الدولي كما عمل كرئيس الاتحاد الدولي لحمايةالطبيعة (IUCN) منذ 1978حتى 1984كما أسس مدرسة بحث البيئة الصحراوية التي كان لها الدور الرائد في تحديد قضايا التصحر كما شملت جهوده أيضا وضع برنامج لحماية البحر الأحمر وخليج عدن، ومشروع الحزام الأخضر في شمال أفريقيا .

عمل القصاص كخبير بارز لبعض الدراسات البيئية الأكثر أهمية في العالم وكعضوا وزميل في العديد من الأكاديميات العلمية والمنظمات في المنطقة العربية والعالم و درس لمئات العلماء وكان اهتمامه الرئيسي هو زيادة الاهتمام بالبيئة المستدامة في المنطقة العربية.

وجديرا بالذكر ولد العالم الجليل الدكتور محمد عبد الفتاح القصاص عام 1921 بمدينة البرلس بمحافظة كفر الشيخ و تخرج من كلية العلوم جامعة القاهرة و حصل على درجة الدكتوراه في علم البيئة النباتية من جامعة كامبريدج في عام 1950. استمر فى العمل لحماية البيئة حتى وفاته المنية فى 20 مارس من العام الماضى 2012
 
 
سيد عبد العزيز