abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
دار الإفتاء المصرية تطلق قمرا صناعياً إسلامياً قريباً
دار الإفتاء المصرية تطلق قمرا صناعياً إسلامياً قريباً
عدد : 03-2013
أعلن الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، عن اعتزام دار الإفتاء المصرية إطلاق قمر صناعي إسلامي قريبا بهدف ضبط وتوحيد بدايات الشهور القمرية. جاء ذلك خلال استقباله، اليوم الأحد، للدكتورة مرفت عوض أستاذة الفلك والأرصاد الجوية بكلية العلوم جامعة القاهرة، للنقاش حول مشروع إطلاق القمر الصناعي الإسلامي.


وأكد المفتي أنه تم بالفعل اتخاذ خطوات ملموسة لإطلاق القمر الصناعي قريبا، والذي سيكون بمثابة المرصد الجوي لتحديد بدايات أوائل الشهور القمرية لجميع الدول الإسلامية، مما يسهم بشكل كبير في اختفاء الخلافات المتعلقة بالرؤية الشرعية لرصد الهلال وخاصة في رمضان وشوال وذي الحجة.


وقال: "إن القمر الصناعي الإسلامي سيعمل كذلك على رصد الهلال في سماء العالم الإسلامي على وجه الدقة، وتنتفي بذلك احتمالات الشك في الرؤية، وتتوحد أيام المواسم والأعياد الإسلامية فيما بينهم".


وقالت الدكتورة مرفت عوض "إن مشروع القمر الصناعي الإسلامي سيسعى لتوحيد جهات الرصد لتحديد أوائل الشهور القمرية، بالإضافة إلى أنه يمكن الاستفادة منه في خدمات كثيرة في مجال الاقتصاد والبيئة وغيرها من الموضوعات التي تخدم قضايا التنمية في الدول العربية والإسلامية".


وأضافت أنها قامت بعدة دارسات مستفيضة لمشروع القمر الصناعي منذ عام 1997، مشيرة إلى أن القمر الصناعي الإسلامي سيقوم مقام عشرات المراصد أو المناظير الأرضية، كما أنه سيتميز عنها بتخلصه من قيود الرصد التي تعوق تلك المناظير الأرضية، مثل التلوث والضباب وما شابه ذلك من العوائق الطارئة أو الطبيعية.
 
 
محمد مختار