الجمعة, 19 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

صيد التمساح الهارب بجوار خزان أسون وإعادته لبيئته الطبيعية

صيد التمساح الهارب بجوار خزان أسون وإعادته لبيئته الطبيعية
عدد : 04-2013
تمكنت أجهزة وزارة الدولة لشئون البيئة من صيد التمساح الذي تم مشاهدته بجوار خزان أسوان حيا وتم التحفظ عليه بمقر ادارة محميات أسوان ، وذلك بعد أن أبلغ أهالي منطقة الكرور الواقعة شمال جسم خزان اسوان مباشرة عن تواجد تمساح يبلغ طوله حوالي 3 متر بالمنطقة مما أثار ذعر الاهالي وصائدي الاسماك هناك.

وعلى الفور، أصدر الدكتور خالد فهمي توجيهاته بتكليف مجموعة وحدة رصد ودراسة التماسيح التابعة لمحميات اسوان والتنسيق مع رئيس جمعية الخدمات بمنطقة الكرور لتحديد موقع تواجد التمساح وايجاد بدائل أفضل للسيطره عليه، حيث توجه فريق العمل الى موقع تواجد التمساح، واثناء مسح المنطقة شاهدوا التمساح الذي يبلغ طوله حوالي 3 امتار.

وقد واجه الفريق صعوبة في دخول لنش المحميات لهذه المنطقة نظرا لانخفاض منسوب النيل بها وتواجد العديد من الصخور التي تمثل عائقا اثناء التحرك، لذا طلبوا توفير الامكانيات اللازمة لتوصيل لنش محمية سالوجا فورا الى موقع تواجد التمساح والتنسيق مع الجهات المعنية لتسهيل المهمة.

وتم على الفور التنسيق مع غرفة عمليات محافظة اسوان وسكرتير عام المحافظة ومدير عام الهيئة العامة للسد العالي وخزان اسوان - وهو المسئول عن تشغيل فتحات خزان اسوان في المنطقة المواجهة للخور المتواجد به التمساح - لاصدار تعليماته بعدم التشغيل او فتح هذه العيون اثناء اعمال البحث ليلا عن التمساح والتعامل معه حماية لفريق العمل من خطورة التيار الشديد للمياه، وتم توفير كافة المعدات والادوات المطلوبة بالموقع .

واستمرت اعمال مسح منطقة تواجد التمساح على مدى 5 ساعات متواصلة وتمت السيطرة عليه وصيده حيا ونقله للتحفظ عليه بمقر ادارة محميات أسوان ، حيث سيتم اعادة التمساح الى بيئته الطبيعية ببحيرة ناصر بعد انهاء الاجراءات اللازمة للترقيم والمتابعة بهدف استمرار رصده وتسجيل سلوكه في البيئة الطبيعية.

 
 
أحمد عبد المعز