الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

إياتا: نمو الطلب على النقل الجوي

إياتا: نمو الطلب على النقل الجوي
عدد : 04-2013
كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) عن نتائج حركة النقل الجوي العالمية لشهر فبراير والتي اظهرت ارتفاعا في الطلب في الوقت الذي ارتفعت فيه الثقة في قطاع الأعمال، ولا سيما في المناطق الناشئة. وارتفع الطلب على نقل الركاب بنحو 3.7٪ مقارنة مع شهر فبراير2012.


وان معدل النمو 3.7٪ يشكل تعزيزاً للتحسينات التي شهدها الطلب على النقل الجوي خلال الأشهر القليلة الماضية. ويبدو بان شهر أكتوبر 2012 قد شكل نقطة تحول بالنسبة لأسواق النقل الجوي، فمنذ شهر أكتوبر شهد الطلب على النقل الجوي ارتفاعا ملحوظاً بمعدل سنوي قدرة 9%، ويعد هذا تقريباً ضعف معدل النمو على مدى التسعة أشهر الأولى من العام 2012.


قال توني تايلور، المدير العام والرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للنقل الجوي: "شكل اداء شهر فبراير خبر سار للقطاع، وان الطلب على النقل الجوي يشهد ارتفاع مستمر في ظل التفاؤل الاقتصادي وتعزيز الثقة في قطاع الأعمال التجارية. ولكن أغلبية هذا النمو كان مركزاً في الأسواق الناشئة، ولا تزال اوروبا تشهد تقاعساً. وقد عملت الازمة المصرفية في قبرص على تذكيرنا بعمق المشاكل التي لا تزال تواجه اقتصادات منطقة اليورو".


وقد ارتفعت القدرة الاستيعابية بنحو 1.0% مقارنة مع فبراير العام الماضي في الوقت الذي بلغ فيه عامل الحمولة 77.1%. وأضاف تايلور: " تعمل شركات الطيران على إدارة قدراتها الاستيعابية بعناية والتي تعمل على ابقاء عوامل الحمولة عن مستوياتها المرتفعة. ويساعد هذا في المحافظة على ارباح القطاع في ظل استمرار ارتفاع أسعار النفط".


وسجل الطلب على نقل المسافرين دولياً في شهر فبراير معدل 3.6% مقارنه مع العام السابق، و0.9% مقارنة مع يناير الماضي. وارتفعت القدرة الاستيعابية بنحو 1.1% مقارنه مع فبراير 2012 فيما ارتفع عامل الحمولة بنحو 1.8% ليسجل 76.3%.


وسجلت ناقلات منطقة آسيا والمحيط الهادئ ارتفاعاً قدره 4.5٪ مقارنة مع شهر فبراير 2012. وان التحسينات المستمرة في الاقتصاد الصيني والنمو في التجارة داخل المنطقة الأسيوية قد عمل على تعزيز الطلب على نقل الركاب في المنطقة. ومن خلال هذا الأداء القوي، فان الطلب على النقل الجوي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ شكل عاملا رئيسياً في ارتفاع معدل الطلب عالمياً في الفترة الاخيرة.

وسجلت شركات الطيران الأوروبية نموا بنحو 0.8٪ مقارنة مع شهر فبراير 2012. ونظراً لانكماش منطقة اليورو منذ الربع الرابع من العام 2012، فان شركات النقل الأوربية لم تشهد أي نمو في الطلب على النقل الدولي منذ شهر أكتوبر 2012. وقد استجابت الشركات إلى من خلال إدارة قدرتها الاستيعابية بعناية فائقة، والتي انخفضت بمعدل سنوي بلغ 2.0% ، مما دفع عامل الحمولة للارتفاع ليسجل 76.5%.

وارتفعت الحركة الدولية لشركات الطيران في منطقة أمريكا الشمالية بنحو 0.3% مقارنة مع فبراير 2012، ولكن لا يعكس هذا النمو الكبير الذي شهدته المنطقة خلال الأشهر الاخيرة. وقد ارتفعت ايرادات نقل الركاب بالكيلومترات في منطقة أمريكا الشمالية بنحو 3% في فبراير مقارنة مع أكتوبر الماضي. وارتفع عامل الحمولة إلى 76٪، نتيجة لانخفاض القدرة الاستيعابية بمعدل سنوي قدرة 4.6%.

شهدت شركات النقل في منطقة الشرق الاوسط نمو في الطلب بنحو 10.6% والتي تعد الأقوى من بين جميع المناطق الاخرى. وتم الحفاظ على معدل نمو القدرة الاستيعابية بنحو 9.7% مما نتج عنه ارتفاع معدل الحمولة بنحو 0.7% ليسجل 77.7%، والذي يعد الأعلى الذي سجلته المنطقة حتى الآن.

سجلت شركات النقل في منطقة امريكا اللاتينية نمواً سنوي بنحو 7.0%. وسجلت ارتفاع في القدرة الاستيعابية بنحو 9.9% ولكن انخفض معدل الحمولة بنحو 2.1% ليسجل 76.7%. وان النمو الاقتصادي القوي الذي تشهده بعض الدول في المنطقة مثل كولومبيا، والتي تشهد طلبا قويا على صادرات السلع قد أسهم في ارتفاع الطلب على النقل الجوي.


وارتفعت حركة الخطوط الجوية الإفريقية بنحو 7.7٪ مقارنة مع شهر فبراير عام 2012، لتعد بذلك ثاني أفضل المناطق نمواً بعد الشرق الاوسط، حيث ارتفعت القدرة الاستيعابية بنحو 3.9%، والتي ساعدت على ارتفاع معدل الحمولة بنحو 2.35 لتسجل 65.2%. وشهد معدل الحمولة على شركات المنطقة نمواً منذ منتصف العام 2012 نتيجة لارتفاع الطلب وإدارة القدرات الاستيعابية بعناية.

وارتفعت حركة النقل الجوي في الأسواق المحلية بنحو 3.9% خلال شهر فبراير مقارنه مع النتائج التي تم تسجيلها خلال العام الماضي مدفوعة بالنمو في الطلب على النقل في السوق الصيني، حيث شهد جميع الأسواق الأخرى انخفاضاً في استثناء الاستراليا التي شهدت ارتفاعاً بنسبة 2.2%.
 
 
محمد مختار