abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
جائزة الصحافة العربية تسدل الستار عن 33 فارساً مرشحاً للفوز
جائزة الصحافة العربية تسدل الستار عن 33 فارساً مرشحاً للفوز
عدد : 04-2013
كشف نادي دبي للصحافة الذي يمثل الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية عن أسماء المرشحين الثلاثة الأوائل عن فئات الجائزة في دورتها الثانية عشرة؛ على أن يتم إعلان أسماء الفائزين خلال حفل توزيع الجوائز بحضور راعي الجائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مساء يوم15 مايو القادم في فندق جراند حياة دبي، وبعد انتهاء فعاليات الدورة الثانية عشرة لمنتدى الإعلام العربي.


وضمت القائمة 33 اسماً من الصحافيين من مختلف أرجاء الوطن العربي، وقالت منى بوسمرة مدير جائزة الصحافة العربية:" اتسمت الأعمال المشاركة بجودة وعمق في الطرح والأسلوب، وقد احتدمت المنافسة بين أكثر من أربعة آلاف عمل ترشح لهذه الدورة، ومن ترشح اليوم فقد نجح باجتياز مراحل صعبة وحاسمة في عمليات الفرز والتحكيم، وأعتقد أن كافة المرشحين يستحقون التهنئة والتقدير على هذا الإنجاز للتنافس على هذا اللقب المهني الرفيع".

ولفتت بوسمرة إلى أن الجائزة قد استحدثت في هذه الدورة فئة الصحافة الإنسانية التي احتلت المرتبة الثانية بعد فئة الشباب التي تتربع على عرش الفئات منذ إطلاقها من ناحية عدد المشاركات، ولقد حظيت الفئة الجديدة برعاية خاصة من المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي. وأكدت بوسمره أن الأمانة العامة والجائزة ماضون بنهج التطوير لتبقى الجائزة مواكبة لأحدث المتغيرات في مختلف تخصصات العمل الصحافي وأن التحول الإلكتروني في استقبال الأعمال ساهم في زيادة الإقبال ما رفع التحكيم الإلكترونية من سرعة عمليات التحكيم وزاد من كفاءتها . وأشارت بوسمرة إلى أنه قد تم حجب فئة جائزة الصحافة الثقافية لهذه الدورة بقرار من مجلس الإدارة، وذلك نظرا لعدم استيفاء الأعمال المترشحة لمعايير هذه الفئة لعدم استيفاءها لشروط وحيثيات الفوز.

وقد أعلنت الأمانة العامة أسماء المرشحين عن فئة الصحافة العربية للشباب وهم أحمد أبو حجر من صحيفة المصري اليوم، وإسمهان الغامدي من صحيفة الرياض السعودية، وهيثم محجوب من صحيفة المصري اليوم وخالد عبدالعزيز من صحيفة الخليج الإماراتية، وهدى بارود من صحيفة فلسطين، وعبدالرحمن يوسف من صحيفتي الوطن المصرية والأخبار اللبنانية.

وشملت الترشيحات في فئة الصحافة الاستقصائية "تحقيق يكشف خفايا تسريب وبيع أسئلة التوجيهي" عمل قدمه مصعب الشوابكة من صحيفة الغد الأردنية وعملاً آخر بعنوان "الباب الملكي لتهريب السلاح إلى مصر" قدمه عبد الوهاب عليوه من صحيفة الوفد المصرية، وعملاً بعنوان: "ظاهرة تهريب الأطفال من اليمن إلى السعودية مآسي لا تنتهي" قدمه ربيع شاكر المهدي من موقع شهارة نت اليمني.

وفي فئة الحوار الصحافي شملت الترشيحات موضوعاً بعنوان" حوار مع د. عبداللطيف الزياني: الاستفزاز الإيراني يتناقض مع سياسة حسن الجوار الخليجية" قدمه نضال حمدان من صحيفة البيان الإماراتية، وحواراً ثقافياً مع أدونيس قدمه محمد صبح من صحيفة عكاظ السعودية. وحوار مع محمد أمارة بعنوان " العربية تنزف فى إسرائيل.. لكن لــن تموت" قدمه فكري عابدين من صحيفة الشروق المصرية.

وعن فئة الصحافة التخصصية شملت الترشيحات موضوع " القمامة كنز استراتيجي لمصر " قدمه رسمي فتح الله من صحيفة الأهرام المصرية، وموضوعاً بعنوان "فلاحون في مواجهة الحكومة والبنك الدولي" قدمه أحمد عبد الحافظ من صحيفة الشروق المصرية. وموضوعاً بعنوان" لبنان بلا عقل" قدمته رشا أبو زكي من صحيفة الأخبار اللبنانية.

وعن فئة الصحافة الإنسانية شملت الترشيحات موضوعاً بعنوان" العالم السري للاجئين السودانيين في مصر " قدمته هدى زكريا من صحيفة اليوم السابع المصرية، وموضوعاً بعنوان"اعتداءات جسدية ولفظية على أشخاص ذوي إعاقة داخل دور رعاية خاصة" قدمته حنان خندقجي من صحيفة الغد الأردنية، وموضوعاً بعنوان "سوريون في الشتات" قدمته علا الساكت من صحيفة الأهرام المسائي المصرية.

أما عن فئة الصحافة الاقتصادية شملت الترشيحات "الطرف الثالث يحدد ملامح التبادل التجاري بين العرب وإسرائيل" قدمه خالد البحيري من صحيفة الرؤية العمانية، وموضوعاً بعنوان" غروب شمس استثمارات الإمارات والكويت " قدمه صلاح الدين عبدالله من صحيفة الوفد المصرية، وموضوعاً بعنوان" صعوبات أمام انتشار الصين الاقتصادي في القارة الإفريقية " قدمته نادية بنسلام من مجلة آفاق المستقبل الإماراتية.

وعن فئة الصحافة السياسية شملت الترشيحات موضوعاً بعنوان " قراءة في استراتيجيات الخفاء... من طريق الحرير إلى نهر الدم " قدمه طارق الحريري من صحيفة التحرير المصرية، وموضوعاً بعنوان" راية الأزواد ترفرف فوق الدمار ومعاناة البشر " قدمه عاطف قدادرة من صحيفة الخبر الجزائرية، وعملا بعنوان" السلفية في تونس... هل يفرط التونسيون في نعمة السلم " قدمه عثمان لحياني من صحيفة الخبر الجزائرية.

وفي فئة الصحافة الرياضية شملت الترشيحات موضوعاً بعنوان: " البطولات العربية بين الرفض والقبول" قدمه علي معالي من صحيفة الاتحاد الإماراتية، وموضوعاً بعنوان " فخ المنشطات.. سارق الفرح " قدمه أمين الدوبلي من صحيفة الاتحاد الإماراتية، وموضوعاً بعنوان " الإفلاس يهدد أندية الدوري في مصر" قدمه عاطف عبدالواحد من مجلة الأهرام الرياضي المصرية.

وعن فئة أفضل صورة صحافية ترشحت أعمال المصور الفلسطيني صهيب جاد الله المنشورة في وكالة رويترز للأنباء وعدد من الصحف العربية، والفلسطيني علاء بدارنة من وكاله الأنباء الأوروبية، ومحمود عليان من وكالة دموتكس.

وعن فئة الرسم الكاريكاتيري ترشحت للجائزة أعمال الرسام محمد عفيفة من صحيفة المقر الالكترونية الفلسطينية وياسر الأحمد من صحيفة سيريا نيوز السورية، ورائد خليل من مجلة الكاريكاتير السوري.
 
 
سمية سليمان