abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط بلغ 5.1 مليار دولار في الربع الأوّل من عام 2013
الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط بلغ 5.1 مليار دولار في الربع الأوّل من عام 2013
عدد : 04-2013
نشرت تومسون رويترز اليوم تقريرها حول الاستثمار المصرفي في منطقة الشرق الأوسط للربع الأوّل من عام 2013.
ووفقًا للتقرير، بلغت رسوم المصارف الاستثمارية في الشرق الأوسط 143،5 مليون دولار خلال الربع الأوّل من 2013، محقّقةً زيادة بنسبة 49% مقارنةً بالفترة المقابلة في عام 2012، حيث وصلت إلى 96،3 مليون دولار. أمّا إصدارات الأسهم من قبل الشركات في الشرق الأوسط فقد جمعت 2،3 مليار دولار من ستّة إصدارات خلال الربع الأوّل من عام 2013، وهو ما يمثّل زيادةً بنسبة خمسة أضعاف للمبلغ الذي تمّ جمعه خلال الفترة نفسها في العام 2012، حيث وصلت إلى 453 مليون دولار.

وأشار راسل هاورث، المدير العام لتومسون رويترز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى أن قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المُعلَنة والتي لديها أهداف في الشرق الأوسط قد بلغت 5،1 مليار دولار خلال الربع الأوّل من 2013، وهو ما يمثّل انخفاضاً بنسبة 10% مقارنةً بـ5،7 مليار دولار المحققة في المنطقة خلال الفترة نفسها من عام 2012.

وأضاف، "كان قطاع مواد البناء مدعوماً من مناقصة شركة أو سي أي إن في الإلزامية التي كانت تهدف إلى كسب أوراسكوم للإنشاء والصناعة، ممّا جعل من هذا القطاع الأكثر استهدافًا خلال الربع الأوّل وذلك بنسبة 43%".

وقال، "كانت مصر الدولة الأكثر استهدافاً خلال هذا العام. أمّا الصين، فقد كانت الأكثر استهدافاً بالنسبة لصفقات الاندماج والاستحواذ الصادرة من الشرق الأوسط، تليها اليونان".

وقد تصدّر سيتي بنك تصنيف الشرق الأوسط لصفقات الاندماج والاستحواذ خلال الربع الأوّل من عام 2013 حيث بلغت بقيمة الصفقات 2،6 مليار دولار، بينما جاء باركليز في المنصب الثاني بقيمة بلغت 2،5 مليار دولار.



في ما يتعلّق برسوم الاستثمار المصرفي، أشار السيّد هاورث إلى أنّ فئات الأصول شهدت زيادة في الرسوم من سنة إلى أخرى. وقد بلغت الرسوم الناتجة عن عمليات الاندماج والاستحواذ 47،6 مليون دولار، وهو ما يمثّل زيادة بنسبة 81% مقارنةً بالربع الأوّل من عام 2012. أمّا الرسوم الناتجة عن اكتتابات إصدارات الديون في المنطقة، فقد وصلت إلى 44،1 مليون دولار، وهو ما يمثّل زيادة بنسبة 48% مقارنةً بال29،8 مليون دولار، وهي القيمة التي شهدها الربع الأوّل من عام 2012.

وقد أشار إلى أنّ الرسوم الناتجة عن اكتتابات إصدارات الأسهم بلغت 16،7 مليون دولار، وهو ما يوازي حوالى ثلاثة أضعاف إجمالي القيمة التي شهدته الفترة نفسها في العام الماضي أي 5،9 مليون دولار، في حين أنّ قيمة الرسوم من القروض المجمّعة بلغت 35،1 مليون دولار، وهو ما يمثّل زيادة بنسبة 3% مقارنة بعام 2012 و24% من إجمالي الرسوم في هذا الربع. وقد تصدّر جي بي مورغان التصنيفات الكاملة للاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط خلال الربع الأول من عام 2013، حيث وصلت النسبة إلى 21% من إجمالي الرسوم. وقد حلّ إي أن بي إنفست في المرتبة الأولى في إطار تصنيف رسوم إصدارات الأسهم الشرق أوسطية بحصّة بلغت 40%. أمّا بالنسبة لأتش أس بي سي، فقد تصدّر جداول رسوم إصدارات الديون ورسوم القروض المجمّعة خلال الربع الأوّل.

وأكد هاورث أنّ الاكتتابات العامة، التي تبلغ قيمتها مجموعةً 1،6 مليار دولار، تمثّل 70% من إصدارات الأسهم في المنطقة. وتجدر الإشارة إلى أنّ أكبر صفقة في إطار إصدارات الأسهم الشرق أوسطية حتى الآن في عام 2013 هي إكتتاب آسيا سيل للاتّصالات في فبراير والتي جمعت 1،2 مليون دولار.

في ما يتعلّق بإصدارات الديون، أشار إلى أنّ دين الشركات ذات التصنيف المرتفع والمتوسّط (في إطار جودة الائتمان) شكّل 93% من إصدارات الديون الشرق أوسطية خلال الربع، وهي أعلى نسبة منذ عام 2009. أمّا الاصدارات الدولية للديون الاسلامية، فقد بلغت 11،5 مليار دولار من 23 إصداراً خلال الربع الأوّل، وهو ما يمثّل زيادةً بنسبة 40% مقارنة بالربع السابق و57% مقارنةً بالفترة نفسها في عام 2012.

وأضاف هاورث: "تُعدّ ماليزيا الأمّة الأكثر نشاطاً في ما يتعلّق بالإصدارات الدولية للديون الإسلامية بنسبة بلغت 47%. وقد تصدّر أتش أس بي سي التصنيف الشرق أوسطي للسندات حتى الآن في هذا العام بحصّة سوقية بلغت 15%".
 
 
محمد مختار