الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

التراث الحضاري مفتاح السياحة العالمية الجديدة

التراث الحضاري مفتاح السياحة العالمية الجديدة
عدد : 04-2013
عقدت وزارة السياحة بالتنسيق مع الجامعة الفرنسية بالقاهرة ندوة تحت عنوان (استغلال التراث الحضاري في تنمية السياحة )،وذلك بمقر مكتبة وزارة السياحة بحضور عمرو العزبي مستشار الوزير، الدكتورة ماريا جرفاري رئيس قسم البحث العلمي بالجامعة الفرنسية بالقاهرة ، والدكتور فكري حسن مدير برنامج إدارة التراث الحضاري بالجامعة الفرنسية بالقاهرة والعشرات من العاملين بالوزارة وهيئة التنشيط السياحي .

تناولت الندوة بلورة مفهوم التراث الحضاري للأمة وكيفية استغلاله في السياحة وعدم اقتصار مفهوم التراث الحضاري على الآثار فقط بل تتعدى ذلك لتشمل الملابس وأماكن المعيشة وأدوات المطبخ وغيرها من المقتنيات الشخصية .

قالت الدكتورة ماريا جرفاري :"أن الآثار حجارة لا قيمة لها إذا لم تعكس قيمة اجتماعية وحضارية وتبلور لحقبة تاريخية وتكون مرآة صادقة لما انتاب المجتمع من أحداث" .

أستعرض الدكتور فكري حسن ،مراحل تطور السياحة بدء من عصر النهضة الأوربية وبعد عصور التنوير وحتى العصر الحديث ،قائلا:" أن السياحة التراثية هي مفتاح السياحة الجديدة فالخريطة السياحية الحالية تمر بتغييرات هائلة لان السائح أصبح يبحث عن تجارب جديدة فالسياح ذو الذوق الأرقى أصبحوا أكثر اهتماما بتجارب مغايرة لبيئتهم الاعتيادية وكذلك الاهتمام بأصالة المواقع السياحية" .

أضاف د.حسن، أن مصر تزخر بأماكن التراث الحضاري التي يجب ألاهتمام بها وتنميتها كما يحدث حاليا في تنمية منطقة دهشور بدعم من هيئة التنمية السياحية كأحد نماذج التنمية المستدامة لاماكن التراث الطبيعي .

يذكر أن ،هناك تعاون وثيق بين وزارة السياحة والجامعة الفرنسية لرفع كفاءة العاملين وإعداد كوادر مؤهلة من خلال البروتوكول الموقع بينهما ،فقد حصل عشرة من العاملين بالوزارة وهيئة التنشيط على منحة الماجستير في إدارة التراث الحضاري ، بالإضافة إلى عقد ورشة العمل ذات الصلة بالسياحة التراثية والتي تم تنظيمها مؤخرا لمدة ثلاثة أيام بحضور بعض العاملين بالوزارة وهيئة التنشيط السياحي .
 
 
ريهام البربرى