الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بالصور.. اكتشاف منطقة صناعية أثرية كاملة بشمال سيناء

بالصور.. اكتشاف منطقة صناعية أثرية كاملة بشمال سيناء
عدد : 04-2013
أعلن د. محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار عن اكتشاف منطقة صناعية متكاملة بها عدد كبير من الورش الفنية المتخصصة في صناعة الفخار والبرونز ترجع إلي العصر اليوناني الروماني وذلك بمنطقة تل أبو صيفي المعروفة باسم " سيلة الرومانية " الواقعة شرق قناة السويس جنوب منطقة القنطرة شرق بمحافظة شمال سيناء ، كما نجحت البعثة المصرية العاملة بالمنطقة في الكشف عن عدد من المباني الإدارية والمخازن ومنازل العمال بالإضافة إلي مجموعة من الأمفورات المستورة من جزيرة رودس جنوب ايطاليا .


أكد د. إبراهيم أن الكشف الأثري يأتي مواكبا لاحتفالات مصر بأعياد سيناء ، لافتا إلى أن ارض الفيروز لا تزال تحتفظ بين طيات رمالها على الكثير من أسرار الحضارة المصرية القديمة ، مشيراً إلى أن أهمية الكشف تكمن فيما يعكسه عن علاقات مصر الخارجية التجارية من تصدير واستيراد مع مختلف مواني بلدان البحر المتوسط وذلك من خلال الورش الفنية المكتشفة والتي تعد الأولى من نوعها بهذا الموقع و كذلك الأمفورات المكتشفة والمستوردة من ايطاليا ، كما أن الكشف يلقى الضوء على بعض تفاصيل الحياة المصرية القديمة والتي لا تزال محاطة بعلامات استفهام تحتاج إلي مزيد من البحث والاكتشافات الأثرية للتعرف على المزيد من تفاصيل الحياة العسكرية وجوانب الحياة اليومية المتعددة والصناعات والحرف المصرية القديمة .

ومن جانبه، قال د. محمد عبد المقصود، المشرف على البعثة المصرية العاملة بالمنطقة :"أن البعثة قد نجحت أيضا في الكشف عن مجموعة من القطع الأثرية المنقولة من ضمنها نقش يوناني مسجل على قطعة من الحجر الجيري يوضح بعض تفاصيل التاريخ العسكري في العصر الروماني مثل عمليات تقسيم الجيش الروماني داخل القلعة والتي نجحت البعثة المصرية في الكشف عنها في السنوات الماضية ،بالإضافة إلي مجموعة من العملات البرونزية وعدد من التماثيل الفخارية تجسد الإله المحارب " الإله بس"، إلي جانب عدد من المسارج الفخارية والأطباق" .


 
 
ريهام البربرى
الصور :