الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

تطبيق برنامجي السيطرة والتأمين والتوعية البيئية بمحميتي الجلف الكبير والواحات البحرية

تطبيق برنامجي السيطرة والتأمين والتوعية البيئية بمحميتي الجلف الكبير والواحات البحرية
عدد : 05-2013
أكد الدكتور خالد فهمى وزير الدولة لشئون البيئة أن الوزارة تقوم حاليا من خلال قطاع حماية الطبيعة بتطبيق برنامج السيطرة والتأمين وتطبيق القانون بمحمية الجلف الكبير بهدف الوقوف على مجموعة من البيانات منها عدد الرحلات الشهرية وأعداد السائحين والمرافقين وعدد السيارات وغيرها من البيانات المتعلقة بكل رحلة، ليتم وضعها في اطار قواعد البيانات والاستفادة منها مستقبلا .
وتتابع ادارة المحمية رحلات السفاري التي تتوجه لزيارة المحمية وفقا للتصاريح الواردة من قطاع حماية الطبيعة، حيث شهدت الفترة الأخيرة زيارة 6 شركات لسياحة السفاري بالتعاون مع ادارة شرطة السفاري بالواحات الداخلة .
وأضاف فهمى أن محمية الجلف الكبير تقوم حاليا بتنفيذ برنامج الاعلام والتعليم والتوعية والتدريب حيث تم عقد ورش عمل بالتعاون مع البعثة الاسترالية، وقدمت خلالها عرضا عن المحمية والتنوع الأثري والحيوي الذي تزخر به المنطقة، وقدم الجانب الاسترالي عرضا حول أعمال الحفائر بمنطقة أسمنت الخراب بالداخلة بالوادي الجديد .
ويتم حاليا التنسيق مع مركز اعلام الداخلة لتنفيذ برنامج لرفع وعي طلاب المدارس بعلوم البيئة والتنوع البيولوجي والمحميات الطبيعية بمصر، من خلال تنفيذ عدد من المحاضرات تتناول موضوعات المحميات بمصر والتشريعات البيئية المنظمة لها، والسلع والخدمات التي تقدمها الانظمة البيئية بهذه المحميات، بالاضافة الى السياحة البيئية، وأهمية المشاركة المجتمعية في ادارة المحميات، ويتم دعم تلك المحاضرات بعرض عدد من الافلام البئيية والوثائقية.
ومن جانب آخر تقوم ادارة محمية الواحات البحرية بدوريات منتظمة لمراقبة حركة السياحة البيئية بالمحمية حيث بلغ عدد السياح الاجانب الزائرين خلال شهري يناير وفبراير 2013 حوالي 4133 سائح .
وتتابع المحمية حاليا تنفيذ مشروع التوعية البيئية لطلاب مدارس الواحات البحرية للعام الثالث على التوالي ، حيث يتم تعريف الطلاب على مفهوم البيئة والمحميات الطبيعية وبخاصة محمية الواحات البحرية وما تزخر به من ثروات، وأهم المخاطر التي تتعرض لها المحمية وكيفية التغلب عليها ، بالاضافة الى تحفيز الطلاب على المشاركة في حماية وتفعيل دور المحمية .

 
 
أحمد عبد المعز