abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
خامس ألمع نجم يتلألأ فى سماء السعودية طوال مايو
خامس ألمع نجم يتلألأ فى سماء السعودية طوال مايو
عدد : 05-2013
قالت الجمعيه الفلكيه فى جده إن خامس ألمع نجم فى السماء، النسر الواقع والذى يعرف أيضا بتسميه فيجا ضمن مجموعه نجوم الميزان، يمكن رصده فى هذا التوقيت من العام فى كافه مناطق المملكه العربيه السعودية.

وأضافت الجمعيه أنه يمكن العثور على هذا النجم المزرق فى الأفق الشمالى الغربى ما بعد الساعه الثامنه مساء وإلى فجر اليوم التالى وهو براق كفايه لملاحظته بالعين المجردة.

ومثل كل النجوم فإن نجم النسر الواقع فيجا يشرق كل يوم مبكرا عن اليوم الذى قبله، وذلك بسبب تقدم موقع الأرض فى مدارها حول الشمس. وسوف يزين هذا النجم سماء الليل خلال الصيف والخريف، على الرغم من أن النسر الواقع يعتبر نجم أواخر الربيع أو نجم الصيف، ولكن فى الحقيقه فهو بعيد جدا شمال قبه السماء، حيث يمكن العثور عليه لبعض الوقت تقريبا فى كل ليله طوال العام.

ومن النصف الجنوبى من الكره الأرضيه جنوب خط الاستواء لا يمكن رؤيه هذا النجم حتى أواخر الليل بسبب موقعه فى أقصى الشمال من قبه السماء.

ويصل نجم النسر الواقع أعلى نقطه فى السماء عن الساعه 3 فجرا، وهو نفس الوقت للقاطنين فى النصف الجنوبى من الكره الأرضيه حيث يستطيعون رؤيه هذا النجم فى الأفق الشمالى من السماء
 
 
محمد مختار