الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مصر وفرنسا تبحثان مجالات التعاون الثقافى والأثرى

مصر وفرنسا تبحثان مجالات التعاون الثقافى والأثرى
عدد : 05-2013
استقبل د. احمد عيسى وزير الآثار صباح اليوم السفير الفرنسي بالقاهرة " نيكولا جالي " في أول لقاء يجمع الطرفين للتباحث في مجالات التعاون الثقافي الأثري بين البلدين ، يأتي هذا اللقاء في إطار اللقاءات الموسعة التي يجريها وزير الآثار مع مختلف سفراء العالم لدعم سبل التعاون المشترك وتبادل الخبرات مع دول العالم كافة من أجل دفع عجلة العمل الأثري ، بحضور الملحق الثقافي الفرنسي ومديرة المعهد الفرنسي للدراسات الشرقية .


بحث الجانبان وضع الخطوط العريضة لآليات التعاون المشترك وتطوير التعاون المشترك بين الوزارة و المعهد الفرنسي للدراسات الشرقية في مصر إلي جانب تنسيق وتطوير عمل البعثة المصرية الفرنسية للحفائر العاملة ببعض المواقع الأثرية بمحافظة الأقصر.

أكد د. احمد عيسى وزير الآثار خلال اللقاء على ضرورة اتساع التعاون الأثري بين البلدين ليشمل الآثار الإسلامية والقبطية والعمل على تطوير مواقعها بالتوازي مع الآثار المصرية القديمة .


ومن جانبه، أكد السفير الفرنسي بالقاهرة على رغبة الحكومة الفرنسية في دعم التعاون المشترك بين البلدين وخاصة في مجال العمل الأثري ، معربا عن ترحيبه الكامل بدعم مشروعات ترميم الآثار الإسلامية والقبطية والتي تمثل جزءا لا يتجزأ من تاريخ وتراث مصر الثقافي والحضاري .


كما أشار نيكولا جالي إلي ضرورة عقد اجتماع دوري بين قيادات وزارة الآثار المصرية وبين العاملين على دعم العمل الأثري من الجانب الفرنسي لتطوير نشاطات الجانب الفرنسي في مجال الآثار على ارض الواقع .

 
 
ريهام البربرى
الصور :