الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

أثرية 11 قطعة ضبطت بميت رهينة

أثرية 11 قطعة ضبطت بميت رهينة
عدد : 05-2013
أكدت اللجنة أثرية لوزارة الدولة لشئون الآثار على أثرية إحدى عشر قطعة كانت قد ضبطت بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار بمنطقة حوض بهروم بميت رهينة ، صرح بذلك د. احمد عيسى وزير الآثار ،موضحا أن القطع المضبوطة تعود إلي العصر المتأخر و اليوناني الروماني ، مشيرا إلي خضوع جميع المضبوطات إلي قانون حماية الآثار رقم 117 لسنه 1983 وتعديلاته لسنة 2010 ، لافتا إلي انه سيتم إيداع القطع المضبوطة بمخازن ميت رهينة .

أكد وزير الآثار على حرصه الكامل لاستعاده القطع المفقودة أثر حالة الانفلات الأمني التي شهدتها البلاد في أعقاب ثورة 25 من يناير مؤكدا على أهمية كل قطعة أثرية بعيدا عن مادة صنعها أو حجمها أو الفترة التي تعود إليها ، فكل قطعة أثرية تشكل جزء من تراث هذا البلد وتعكس أوجه وتفاصيل الحضارة المصرية لمختلف العصور المتعاقبة على أرضه.

أضاف د. احمد عيسى وزير الآثار أن اللجنة قد كشفت فيما بين المضبوطات عن ثلاث قطع مسجلة بسجل المفقودات بمخازن ميت رهينة من بينها إناء دائري الشكل يبلغ قطره 1 سم وارتفاعه 9 سم ، بالإضافة إلي مسرجة من الفخار بها ثقبان يبلغ عرضها 3.5 سم بينما يبلغ طولها 5 سم .

ومن جانبه قال عادل حسين رئيس قطاع الآثار المصرية أن باقي المضبوطات تتضمن رأس فخارية من التراكوتا يبلغ ارتفاعها 4 سم ولكنها في حالة سيئة من الحفظ ، بالإضافة إلي إناء مستدير يبلغ قطره 14 سم بارتفاع 5 سم .

وقال د. احمد جبر مدير عام منطقة آثار ميت رهينة أن المضبوطات أيضا إناءين من الفخار يبلغ ارتفاع الأول 9 سم بينما يبلغ ارتفاع الثاني 13 سم ، إلي جانب ثلاث أواني فخارية مختلفة الأشكال والأحجام جميعها ذو قاعدة مستديرة الشكل يبلغ ارتفاع الإناء الأول 10 سم ، بينما يبلغ ارتفاع الثاني 9 سم أما الثالث فيبلغ 11 سم .
 
 
هانى خزيم