abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
تراجع دار مزادات فرنسية عن بيع مخطوط قرآني نادر
تراجع دار مزادات فرنسية عن بيع مخطوط قرآني نادر
عدد : 06-2013
قررت دار "أوسينا" الفرنسية للمزادات سحب مخطوطة من القرآن حملها نابليون بونابرت معه من مصر، من مزاد علني مقرر الأحد قرب بارس بسبب ما أثاره الامر من ردود فعل في مصر.

وقالت:"نظراً إلى ردود الفعل التي أثارها طرح هذه المخطوطة للبيع ،وبعد مناقشات ودية مع سفارة مصر في باريس قررت أوسينا سحب المخطوطة من المزاد المقرر في فونتانبلو خلال عطلة نهاية الأسبوع".

وهذه المخطوطة تتضمن أولى سور القرآن مصدرها الجامع الأزهر في القاهرة، وقد انتشلها مستشرق كان ضمن حملة بونابرت على مصر من النيران خلال حريق العام 1798.وكانت المخطوطة الواقعة في 47 صفحة معروضة بسعر مقدر بين 10 آلاف و15 ألف دولار.

وقال مفوض المزاد جان بيار أوسينا لوكالة فرانس برس إن عملية البيع "أثارت ردود فعل قوية في مصر. وقد طلب إمام الأزهر في القاهرة ألا تعرض الوثيقة للبيع".

وأضاف أوسينا "اتصلت بي سفارة مصر في فرنسا بشأن هذا الملف، وقيل لي إن هوية مصر الثقافية ستمس"، موضحاً"واجهتني أزمة ضمير. فهذه الوثيقة ليس فقط وثيقة تاريخية بل لها قيمة روحية وثقافية بالنسبة للمصريين". لافتاً إلى إنه اتخذ القرار بشكل مستقل ولم يتعرض لتهديدات وأن عملية البيع كانت قانونية بالكامل.
 
 
أحمد عبد المعز