abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
بالصور.. افتتاح مسجد الأمير "مصطفى جوربجى" الشهير ب"ميزرا" بعد ترميمه
بالصور.. افتتاح مسجد الأمير -مصطفى جوربجى- الشهير ب-ميزرا- بعد ترميمه
عدد : 06-2013
افتتح صباح اليوم د. أحمد عيسى وزير الآثار مسجد الأمير مصطفى جوربجى الشهير بميزرا بمنطقة ببولاق أبو العلا و الذي يعود إلي عام 1110هـ ـ 1698مـ وذلك بعد الانتهاء من مشروع ترميم متكامل استمر العمل به أربع سنوات بتكلفة تقدر بحوالي 27 مليون جنية، يأتي الافتتاح في إطار خطة وزارة الآثار لفتح العديد من المزارات الأثرية لتنشيط حركة السياحة الوافدة إلي مصر،بحضور د. أسامة كمال محافظ القاهرة وممثل عن وزارة الأوقاف والعديد من قيادات وزارة الآثار ومحافظة القاهرة .

صرح د. احمد عيسى وزير الآثار أن خطة الترميم اشتملت على عدة محاور بدأت بالأعمال الإنشائية لتدعيم الأساسات وتربيط حوائط الواجهة ، بينما تضمن المحور الثاني أعمال الترميم المعماري المتكامل لجميع عناصر المسجد، مشيراً إلي أن أعمال الترميم الدقيق تضمنت ترميم جميع العناصر الزخرفية من الأخشاب والرخام والبلاطات الخزفية وإعادة البلاطات المفقودة وبعض القطع الرخامية بإيوان القبلة وكذلك أرضيات صحن المسجد، كما تم إزالة بلاطات الموزيكو بايونات المسجد وإعادة تركيبها من البلاطات الحجرية .

ومن جانبه قال محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات أن مشروع الترميم تضمنت أيضا أعمال الترميم الدقيق للوحدات الأثرية من الأبواب والشبابيك بالإضافة إلي المنبر وكرسي المقرئ ودكة المبلغ حيث تم إزالة الدهانات العشوائية التي غطت النوافذ والأبواب ودكة المبلغ ، كما تم تطوير ورفع كفاءة دورات المياه والميضأة إلي جانب الأعمال الكهربائية وأعمال الإنذار والحريق والصوتيات بالإضافة إلي إتمام أعمال تطوير الموقع العام .

وأوضح إبراهيم عبد الرحمن رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية أن المسجد تم إنشائه بأمر من الأمير مصطفى بن الأمير يوسف جوربجى الشهير بميرزا من طائفة مستحفظان ، والمسجد عبارة عن مساحة مستطيلة يتوسطها صحن مربع يحيط به الأروقة من جميع الجهات ، يعد رواق القبلة هو أكبرها وأعمقها حيث يحتوى على بائكتين تحمل كل منهما ثلاثة عقود مدببة وتقوم على دعائم حجرية ، أما الصحن فقد كسي برخام متعدد الألوان وزخرف برسوم هندسية دقيقة .

 
 
ريهام البربرى
الصور :