abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
البيئة تضع رؤية واعدة للاستثمار البيئي في مصر
البيئة تضع رؤية واعدة للاستثمار البيئي في مصر
عدد : 06-2013
افتتح الدكتور خالد فهمي وزير الدولة لشئون البيئة فعاليات اللقاء التشاوري الأول حول مشروعات الاستثمار البيئي في مجالات المخلفات والمحميات الطبيعية، في اطار خطة الوزارة لدعم وتحديث الخطط الاستثمارية لمشروعات الاستثمار البيئي في مصر، ووفقا لما تم حصره واعداده من خرائط استثمارية في مجالات تحويل المخلفات الى طاقة ومشروعات المحميات الطبيعية والتي تعكس رؤية واعدة للاستثمار البيئي في مصر .

وأكد الدكتور خالد فهمي أن وزارة البيئة دعت لهذا اللقاء الوزراء والمحافظين ذوي الاختصاص بالمشروعات المقدمة ورؤساء مجالس ادارة الشركات الخاصة العاملة في مجالات الاسمنت ، تدوير المخلفات، انتاج الكهرباء والطاقة، الطاقة الشمسية، سياحة المحميات الطبيعية، التعدين، لمناقشة الخريطة الاستثمارية للمواقع المقترحة لتحويل المخلفات الى طاقة .

كما استعرض اللقاء امكانية وضع حل لشراء الكهرباء والسولار المتبخر من تحويل المخلفات الى طاقة وفق سعر تعادلي يراعي الدعم المقدم لأسعار الطاقة، وهناك عدد من المواقع الأولية التي سيتم اقرار عرضها بنظام المشاركة مع القطاع الخاص والتي تتعدى ميزانيتها 100 مليون جنيه.

وتم خلال اللقاء عرض مقترح الخرائط الاستثمارية للمحميات الطبيعية سواء سياحة بيئية أو إكثار للنباتات والحيوانات البرية أو مراكز الابحاث والدراسات الجيولوجية وعلوم الحفريات، حيث يركز اللقاء على 3 محميات رئيسية جاري طرحها بنظام المشاركة مع القطاع الخاص وهي محميات قارون ووادي دجلة والغابة المتحجرة والمتوقع ان تتعدى قيمة المشروعات بها 1.5 مليار جنيه خلال العامين القادمين.

وأوضح محمد اسماعيل رئيس وحدة الاستثمار البيئي أن المواقع المقترحة لتحويل المخلفات الى طاقة عددها 25 موقع في 9 محافظات، وتترواح التكلفة الاجمالية لانشاء الوحدات ذات التكنولوجيا المتطورة بداية من 5 مليون يورو لوحدات انتاج RDF وحتى 159 مليون يورو لمحطات الكهرباء، وتبدأ السعة الاستيعابية للمحطات بداية من 250 طن/يوم وحتى 3600 طن/يوم، كما تؤكد المؤشرات الأولية لاستخدام التكنولوجيات المتطورة لتحويل المخلفات الى سولار الى امكانية انتاج من 130-360 لتر/سولار لطن المخلفات وذلك من المخلفات التي تم فرزها.

حضر اللقاء كل من محافظي أسيوط ومطروح والغربية وقنا وجنوب سيناء ووزراء الكهرباء والبترول والبيئة والتنمية المحلية وممثلي الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص ومن المقرر أن تعلن وزارة البيئة عن 3 مشروعات في كل من بورسعيد والفيوم وبلبيس .
و على هامش الملتقى تم توقيع برتوكولين للتعاون بين وزارة الدولة لشئون البيئة و كلا من محافظة اسيوط و محافظة قنا لوضع اليات التعاون لتنفيذ برامج و انشطة البرنامج الوطنى لادارة المخلفات الصلبة و الذى يتم تنفيذه بالتعاون مع الجانب الالمانى
 
 
أحمد عبد المعز