abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
لأول مرة فى الشرق الأوسط..
دبى تطلق "المحكمة الذكية" لتلقى القضايا عن بعد
لأول مرة فى الشرق الأوسط..
دبى تطلق -المحكمة الذكية- لتلقى القضايا عن بعد
عدد : 06-2013
أطلقت محاكم دبي حملة بعنوان "المحكمة الذكية" بهدف تقديم أفضل فكرة لتطوير وتحسين الخدمات والاجراءات من خلال تطبيقات الهواتف الذكية، وذلك تحت شعار "مقترحاتك تصنع المستقبل"، دعماً من محاكم دبي لترشيح مدينة دبي لاستضافة إكسبو 2020.

وجاءت هذه الحملة تحقيقاً لرؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بشأن إطلاق "مشروع الحكومة الذكية" عندما قال: "أريد أن ينجز المواطن كل معاملاته الحكومية عبر الهاتف المحمول"، مضيفاً:"متعة الحياة أن تعمل شيئاً لم يعمله أحد .. ولم يتوقعه أحد .. أنتظر منك إبداعاً جديداً"، حيث تم إطلاق حملة "المحكمة الذكية" في محاكم دبي بحضور سعادة الدكتور أحمد سعيد بن هزيم مدير عام محاكم دبي وكبار المسؤولين وجمع غفير من الموظفين والإعلاميين.

وأكد الدكتور أحمد سعيد بن هزيم مدير عام محاكم دبي ،أن محاكم دبي سارعت لإطلاق مبادرة "المحاكم الذكية" والتي تطمح من ورائها لتحقيق رؤية محاكم دبي "الريادة في عمل المحاكم".

وقال إن محاكم دبي حققت انجازات بارزة في مجال توفير الخدمات الإلكترونية للمتعاملين معها، وأطلقت العديد من الخدمات الإلكترونية التي تهدف للتيسير على المتعاملين، وتوفير الجهد والوقت، وكان آخر هذه الخدمات تسجيل القضايا إلكترونياً عن بعد، والتي تعد الأولى من نوعها في المنطقة، يتم من خلالها تسجيل القضايا بشكل كامل، وتحميل كل المستندات والوثائق إلكترونياً، واتمام جميع الخطوات إلى أن يتم تحديد موعد الجلسة، والدائرة التي سيتم نظر القضية فيها، كل هذا دون الحاجة لحضور صاحب العلاقة إلى مقر المحكمة.

وأضاف مدير عام محاكم دبي أنه حرصاً من محاكم دبي على ترسيخ دولة الإمارات العربية المتحدة دولة إلكترونية، ومواكبة التحولات المتسارعة التي يشهدها العالم في ظل انتقاله إلى الاقتصاد الرقمي المبني على المعرفة، فإنها تتطلع لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة في أسرع وقت ممكن والوصول إلى "المحاكم الذكية" القائمة على التقنيات الحديثة التي تمكن المتعامل من إتمام أعماله والوصول إلى أهدافه بأقصر الطرق وأسرعها وأدقها.

ووجه الدعوة لجميع العاملين في السلك القضائي والقانوني في إمارة دبي لطرح أكبر قدر من الأفكار الإبداعية التي تسهم في تحقيق الارتقاء بالعمل في محاكم دبي، وتطوير وتحسين الخدمات والاجراءات من خلال تطبيقات الهواتف الذكية.

وتهدف الحملة إلى رفع جاهزية إمارة دبي لاستضافة المعرض الدولي اكسبو 2020، وتعزيز التعاون مع الشركاء الاستراتيجيين للمحاكم عن طريق اشراكهم في طرح الأفكار الإبداعية، ووضع خطة عمل يتم من خلالها تحديد المسؤوليات لضمان فعالية تنفيذ عمل الفريق والإجراءات المتعلقة بعملية دراسة المقترحات وتصميم وقيادة حملة لدعوة جميع العاملين في القطاع القضائي في إمارة دبي لطرح أكبر قدر من الأفكار الإبداعية والتي تسهم في تحقيق الارتقاء بالعمل في محاكم دبي.

وأتاحت محاكم دبي المجال أمام جميع موظفي حكومة دبي للمشاركة في الحملة إلى جانب المحامين، والخبراء، وطلبة الكليات القانون، وسيتم منح جوائز قيمة للفائزين الذين يقدمون أفكاراً خلاقة حيث تم تقسيم الجوائز إلى عدة فئات منها : الفكرة الذهبية، وتتضمن أفضل فكرة خيالية لتطوير وتحسين الخدمات والاجراءات من خلال تطبيقات الهواتف الذكية، وأفكار خيالية، وأفكار تطوير وتحسين الخدمات والاجراءات، وأفكار التطبيقات الهواتف الذكية، والأفكار الطلابية.

وحددت محاكم دبي تلقي الاقتراحات من خلال برنامج نبراس للهواتف الذكية، على أن يتم ملء استمارة تقديم الاقتراح والمتوفرة عبر برنامج نبراس، اعتباراً من تاريخ بدء الحملة ولغاية 20/8/2013، على أن يكون الاقتراح جديداً ولم يسبق تقديمه لأي جهة أخرى، وأجازت للمشاركين تقديم عدد غير محدد من الاقتراحات، وأكدت أن قرار لجنة الاختيار نهائية ولا يجوز الطعن في نتائج تقييم الاقتراحات، وأن الاقتراحات المقدمة تعد ملكاً للمحاكم ويحق لها استخدامها لتطوير خدماتها أو من ضمن مشاريعها وأنشطتها المختلفة.

ووضعت محاكم دبي عدة معايير لتقييم المقترحات المقدمة منها الكفاءة والفعالية من حيث تقليل الزمن المستغرق وتخفيض التكلفة والجهد للخدمة المقدمة، وأن تتضمن الفكرة ابداعاً في حل مشكلة ما بطريقة لم يسبق طرحها وتسهم في تحسين الخدمات وتلبي احتياجات المتعاملين، وتطوير وتبسيط إجراءات العمل في محاكم دبي، وتعزيز مفهوم المحكمة الذكية من خلال تقديم خدمات عبر الهاتف المحمول للمتعاملين.

وسيتم في نهاية الحملة تكريم الاقتراحات والافكار الفائزة، حيث سيتم منح الفائزين جوائز قيمة عبارة عن سيارة، وعقد ألماس، ورحلة سياحية، وغيرها من الجوائز، واشترطت عدم مطالبة الفائزين بأية مبالغ اضافية في المستقبل كنتيجة لتطبيق الاقتراحات.
 
 
ريهام البربرى