abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
صلتك وموغلي يدربان أصحاب المشاريع الصغرى في مصر
صلتك وموغلي يدربان أصحاب المشاريع الصغرى في مصر
عدد : 06-2013
اشتركت مؤسسة "صلتك" و"مؤسسة موغلي- Mowgli" البريطانية مع جمعية رجال أعمال اسكندرية (ABA) والشبكة المصرية للتمويل الأصغر (EMFN) في تقديم تدريب إرشادي متخصص في مدينتي الاسكندرية والقاهرة لموظفي القروض العاملين في مؤسسات التمويل الصغير المصرية.


فباعتبارهم نقطة الاحتكاك الأولية بين مؤسسات التمويل الصغير ورواد الأعمال الصغرى، يضطلع موظفو القروض، الذين حصلوا على تدريب ملائم، بدور مهمّ في تقديم دعم إرشادي لرواد الأعمال الشباب، ما يزيد من فرص نجاحهم ونموهم. لكن، ولسوء الحظ، يفتقر موظفو التسليف غالباً إلى التدريب الضروري لتأدية واجبهم على أكمل وجه.

يذكر أنّ "صلتك" مبادرة اجتماعية، تتخذ من قطر مقراً لها، وتعمل على خلق فرص عمل للشباب في العالم العربي بأكمله، وعلى توسيع الفرص الاقتصادية المتاحة أمامهم. فيما تتخذ "موغلي" من المملكة المتحدة مقراً لها، وهي مؤسسة تقدم برامج إرشاد عالية الجودة في العالم العربي بأكمله، فضلاً عن مناطق أخرى.

وللتغلب على هذه العقبة، قدمت "مؤسسة موغلي"، ما بين 5 و7 مايو، برنامج إرشاد متخصصاً يندرج في إطار "تدريب المدربين"، حضره ثمانية موظفي قروض جرى اختيارهم بعناية من مشروع "المشاريع الصغيرة والصغرى" في جمعية رجال أعمال اسكندرية والذين تلقوا تدريب مسبق حول الإرشاد والتوجيه لأصحاب المشاريع الصغيرة.فقام موظفو القروض الثمانية هؤلاء، ما بين 8 و12 مايو، بتدريب 32 موظف قروض آخرين في برنامج الإرشاد الذي تشرف عليه "موغلي". واستناداً إلى هذه القدرة الاستيعابية الداخلية، تخطط جميعة رجال أعمال اسكندرية حالياً لتدريب جميع موظفي القروض لديها الذين يصل عددهم إلى 700 موظف، ليقدموا بدورهم دعماً إرشادياً إلى آلاف عملاء المشاريع الصغرى الساعين لتنمية أعمالهم.

كما قدمت مؤسسة "موغلي"، ما بين 14 و15 مايو، تدريباً إرشادياً إضافياً في القاهرة إلى أكثر من 20 موظف من تسع مؤسسات من المؤسسات الأعضاء في الشبكة المصرية للتمويل الأصغر. ويزود تدريب "موغلي" الإرشادي المشاركين بمعرفة أعمق بمبادئ الإرشاد، والقضايا الشائعة التي يواجهها رواد الأعمال الشباب، والمهارات الضرورية اللازمة للتعامل مع هذه القضايا. كما يحصلون على المعرفة الأساسية في مجال المهارات الرئيسية من قبيل الإصغاء والتواصل بفعالية والوعي بالذات.

وفقاً لأرقام البنك الدولي، يدخل نحو 600 ألف شاب سوق العمل المصرية سنوياً، ولكن قرابة 250 ألفاً فقط منهم يفلحون في الحصول على عمل. وينجم عن ذلك اضطرار ملايين الشباب المصريين للبدء بمشاريعهم الصغيرة جداً، أو "الأصغر". ولا يحول دون حصول كثير من رواد الأعمال الصغرى هؤلاء، على مورد رزق وازدهار أعمالهم الصغيرة سوى رأسمال موثوق سهل المنال، وتوجيه ملائم في مجال الأعمال.

من خلال المشاريع التي أقامتها في 11 بلداً عربياً، مولت علاقات الشراكة التي أقامتها "صلتك" على صعيد المشاريع الصغرى منذ 2009 أكثر من 30 ألف مشروع تمويلاً كاملاً، وقدمت المساعدة إلى ما يربو عن 190 ألف شاب. وتعتبر "صلتك" أكبر مزود لخدمات المشاريع الصغرى التي تركز على الشباب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

متحدثاً عن أثر التدريب، أشار معتز طباع، المدير التنفيذي لجمعية رجال أعمال اسكندرية، إلى أن "برنامج التدريب هذا يمثل تجربة فريدة حقاً، منحت موظفي التسليف لدينا فهماً أعمق باحتياجات رواد الأعمال الصغرى". وقال، في تعليق آخر له، إن "الإرشاد يمثل جوهر العملية التحويلية التي ستتيح لنا وضع نماذج جديدة من الدعم لتنمية المشاريع الصغرى حتى تغدو أعمالاً صغيرة مزدهرة".

قال حامد محمد حامد، المدير التنفيذي للشبكة المصرية للتمويل الأصغر: "كان هذا التدريب بمثابة برنامج متميز زودنا بوجهة نظر جديدة حديثة، وبالأدوات اللازمة لربط رواد الأعمال ودعمهم بطرق جديدة أكثر عمقاً. ونحن متحمسون بشأن الآفاق الجديدة التي سيفتحها هذا في عملنا مع رواد الأعمال الشباب".

ووفقاً للدكتور طارق م. يوسف، الرئيس التنفيذي لمؤسسة "صلتك" فإن هذا التدريب "يهدف إلى المساعدة على تحقيق نقلة نوعية لموظفي القروض، من خلال تعزيز دورهم الذي كان سابقاً يقتصر على تزويد عملائهم بالدعم المالي، الذي يتخذ شكل قروض، إلى منحهم مجموعة أكثر شمولاً من خدمات الدعم تشمل الإرشاد. ونشعر بالفخر لأننا قادرون على العمل مع مؤسسة موغلي لتقديم برامج تدريب لجمعية رجال أعمال اسكندرية والشبكة المصرية للتمويل الأصغر، مما يعزز ما نقدمه من دعم لرواد الأعمال الصغرى الشباب في مصر بأكملها".
 
 
أحمد عبد المعز