الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

حفاوة كبيرة ل"الشتا اللى فات" فى مهرجان السينما العربية بباريس

حفاوة كبيرة ل-الشتا اللى فات- فى مهرجان السينما العربية بباريس
عدد : 06-2013
أجمع الجمهور العربي والفرنسي الكبير الذي حضر عرض فيلم "الشتا اللي فات" للمخرج المصري ابراهيم البطوط، في افتتاح مهرجان السينما العربية "ايماجيما" في معهد العالم العربي في باريس، على المستوى العالي للفيلم إخراجاً وتمثيلاً، رغم تفاوت ردود الفعل على قصة الفيلم.

وينظم المعهد المهرجان بالتعاون الوثيق مع شركة "كومنبرود انترناشيونال" التي تديرها نايلة عبد الخالق، مبرمجة التظاهرة ومنظمتها. وقال رئيس المعهد جاك لانغ ان مهرجان السينما العربية "ايماجيما"، الذي يضم 32 فيلماً ويستمر إلى 3 يوليو القادم يشكل أحد أسس عودة السينما الى المعهد بعد انقطاع دام ست سنوات.

وحضر البطوط افتتاح المهرجان، وهو العرض الباريسي الأول لفيلمه. وقد صفق الجمهور للفيلم بحرارة وعلى مدى دقائق عدة، وقال البطوط على أثرها انه لم يكن يتصور استقبالا للفيلم بهذه الحفاوة في باريس.
وفيما اعتبر بعض الحاضرين الفيلم قاسيا، رأى آخرون إنه ضروري، وأعجبوا بجرأته واخراجه وتمثيله مع عمر واكد في دور البطولة.

واقيم عرض ثانٍ للفيلم تلاه حوار ثري عن الموضوع المصري بين الجمهور والمخرج والمؤرخ واستاذ العلوم السياسية جان بيار فيليو، ومراسلة إذاعة "فرانس كولتور" كلود غيبال.

وكان "الشتا اللي فات" شارك العام الماضي في مسابقة "المهر العربي" ضمن فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان دبي السينمائي الدولي، ونال بطله عمرو واكد جائزة "المهر العربي" لأفضل ممثل.

وتتمحور أحداث الفيلم على العلاقة المعقدة والمركبة التي تربط بين ثلاث شخصيات: مهندس اتصالات كمبيوتر يعتقل في عام 2009 بسبب نشاطاته السياسية على مواقع التواصل الاجتماعي على يد أحد ضباط مباحث أمن الدولة الذي يقوم بتعذيبه، والشخصية الثالثة مذيعة تلفزيونية في قناة حكومية. ويتناول الفيلم مسار حياة هؤلاء قبل الثورة والتغيرات التي تحدثها الثورة فيهم وفي علاقاتهم بعد أن انقلبت الموازين.

ويشمل برنامج المهرجان أيضاً فيلم "ظل راجل" الوثائقي الطويل للمخرجة المصرية حنان عبد الله. ويلتقط هذا الفيلم الحكايات والتفاصيل اليومية الحميمة لأربع نساء مصريات من خلفيات اجتماعية وأعمار مختلفة، يحكين عن الزواج والطلاق والعمل والتحرش الجنسى بحيث يتم رسم صورة اجتماعية لهؤلاء النساء