الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

نمو قياسي للسياحة في قطر

نمو قياسي للسياحة في قطر
عدد : 07-2013
تستعد الهيئة العامة للسياحة في قطر إلى بدء عهد جديد في قطاع السياحة مع إطلاق إستراتيجيتها الجديدة التي ستمثل خارطة طريق لتطور قطاع السياحة. وقد أصبحت البنى التحتية في دولة قطر مهيأة للإسهام في تطور قطاع السياحة، حيث يجري العمل على تشييد مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، كما سيتم افتتاح مطار حمد الدولي بنهاية 2013.

أظهر تقرير الهيئة العامة للسياحة القطرية أن الهيئة حققت أرقام نمو قياسية فى الربع الثاني من العام 2013 (ابريل- يونيو)، مقارنة بنفس الفترة من العام 2012.

وفيما يستمر العمل على إنشاء الفنادق في الدولة، أشار التقرير إلى أن نسبة إشغال الفنادق ارتفعت من 58% إلى 67% رغم أن الزيادة في عدد الغرف الفندقية المتوفرة بلغت 4.5%. وزادت العائدات الإجمالية لفنادق الأربع والخمس نجوم بمقدار 155.9 مليون ريال قطري، حيث سجلت عائدات فنادق الخمس نجوم وحدها زيادة كبيرة بلغت نسبتها 20%.

وارتفع العدد الإجمالي للفنادق التي يجري العمل على بنائها حالياً إلى 121 فندقاً في الربع الثاني من 2013 مقارنة مع 110 فنادق في نهاية العام 2012، حيث من المتوقع أن توفر هذه الفنادق 20,955 غرفة جديدة.

يقول السيد عيسى بن محمد المهندي رئيس الهيئة العامة للسياحة في قطر: "نحن نشهد نمواً كبيراً وقوياً في جميع مجالات قطاع السياحة في دولة قطر. وتفخر الهيئة العامة للسياحة في قطر بهذه التطورات والإنجازات التي يتم إحرازها لتسجيل عام قياسي للسياحة في قطر. ونظراً لتزايد أهمية السياحة في تنويع الاقتصاد القومي، فإننا ننظر إلى هذه التطورات بإيجابية بالغة".

ومع التطورات السريعة التي تشهدها قطر، برزت الدولة كوجهة مميزة للسياحة، حيث ازدادت أعداد الزوار من معظم أنحاء العالم وخاصة من منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وزاد العدد الإجمالي للسياح القادمين من دول المجلس بنسبة 15%. وكان أكبر عدد من القادمين من المملكة العربية السعودية حيث بلغ مجموعهم 144,491 زائرا. وارتفع العدد الإجمالي للقادمين من قارات أخرى بنسبة تقارب 6.6% حيث شهد عدد الزوار من آسيا زيادة كبيرة وصلت إلى 12%.

وشهدت السياحة الترفيهية زيادة في عدد القادمين من الأسواق العالمية بنسبة 10% وذلك بفضل تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة المنوعة في دولة قطر خلال الربع الثاني من العام 2013، ومن بينها عرض "ستومب" الذي رعته الهيئة العامة للسياحة، إضافة إلى عروض "ديزني أون آيس" الذي أحضرته الهيئة إلى مركز قطر الوطني للمؤتمرات وتم تقديمه لأول مرة في الشرق الأوسط والذي نفذت جميع تذاكره.

وخلال هذه الفترة حققت الهيئة العامة للسياحة في قطر عدداً من الإنجازات وعقدت عدداً من الاتفاقيات التي تهدف إلى استمرار النمو المستدام لقطاع السياحة في قطر. وفي يونيو أطلقت الهيئة موقعها الالكتروني المحدّث إضافة إلى تطبيق للهواتف الجوالة ويتوفر حاليا في أبل ستور. ويوفر كل من الموقع والتطبيق للسياح وللعازمين على زيارة قطر الوصول بسهولة إلى المعلومات التي يحتاجونها.

ومن جانبه، يقول المهندس عيسى المهندي: "بالنسبة للربعين الثالث والرابع من العام، فإن العروض والبرامج التي تعمل الهيئة على تقديمها من شأنها أن تؤدي إلى استمرار الاهتمام بالسياحة في قطر وزيادة الزوار القادمين إليها. ومن بين هذه الفعاليات مهرجان العيد الذي سيقام الشهر المقبل، وعودة سيرك دو سوليه في سبتمبر إلى قبة اسباير. إن الفعاليات والحملات الترويجية والعروض الفريدة التي نقدمها تحقق النتائج المطلوبة وتزيد الاهتمام بقطر كوجهة سياحية في المنطقة والعالم ومركز عالمي ذي جذور ثقافية راسخة."

وفي وقت سابق من هذا الشهر وقعت الهيئة العامة للسياحة اتفاقية مع منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة للتعاون على تطوير نظام قوي وثابت ويناسب البيئة المحلية لمراقبة وضبط الجودة في مجموعة واسعة من الأنشطة السياحية. ومؤخرا منحت الهيئة ستة فنادق "جائزة معايير الجودة للفنادق" التي تقدم لأول مرة في إطار برنامج معايير الجودة للفنادق والذي يهدف إلى تحسين نوعية الخدمات في قطاعي الضيافة والسياحة واعتماد معايير للجودة العالية على مستوى البلاد.
 
 
محمد عبد السند