الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

تحقيق المخطوطات ... دورة علمية ثقافية في بيت السناري

تحقيق المخطوطات ... دورة علمية ثقافية في بيت السناري
عدد : 08-2013

ينظم معهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالإشتراك مع بيت السناري "بيت العلوم والثقافة والفنون"، دورة متخصصة في تحقيق المخطوطات.تبلغ مدة الدورة ستة أيام متواصلة بواقع ثلاث محاضرات يوميًا، وتبدأ يوم 15 سبتمبر القادم..وتبلغ رسوم الاشتراك بالدورة 100 جنيه مصري شاملة مصاريف الكتب، آخر موعد للتقديم والحجز يوم 14 سبتمبر القادم.

تهدف الدورة إلى تأهيل الراغبين في التعامل مع النصوص التراثية العربي المخطوطة بصورة جيدة، حيث سيتم تأهيلهم من خلال مبادئ تحقيق المخطوطات على يد فريق ذو خبرة كبيرة في هذا المجال يتصدرهم الدكتور فيصل الحفيان؛ مدير معهد المخطوطات العربية، والدكتور عبد الستار الحلوجي؛ الأستاذ بجامعة القاهرة، والدكتور أيمن فؤاد سيد؛ خبير المخطوطات الدولي.

وصرح أيمن منصور المشرف على بيت السناري أن الإشتراك في الدورة مفتوح للجمهور دون شروط، وومدة الدورة أسبوع بواقع ثلاث محاضرات يوميًا.

وأضاف الدكتور فيصل الحفيان، مدير معهد المخطوطات العربية أن الدورة حول "التحقيق" فهو عمل علمي رفيع المستوى، كان – ولا يزال – حكرًا على "فئة" قليلة من الشيوخ والمتخصصين الذين درسوا وأعطوا حياتهم كلها للتراث.

يقوم التحقيق على الخبرة والمعاناة المباشرة للنص التراثي، لكنه أصبح اليوم (صنعة) محكومة بنظرية، ومن الممكن إذا ما امتلك الراغب أدوات هذه النظرية، وفهم طبيعتها، وعرف المراحل التي تمر بها، وأسند ذلك بجهد حقيقي في استكشاف (المكتبة التراثية) أن يمسك إمساكًا صحيحًا بالطرف الذي يجعله قادرًا على ولوج عالم التراث الغني والمدهش.

وفيما يذكر الدكتور خالد عزب رئيس قطاع المشروعات في مكتبة الإسكندرية أن هذه الدورة تسعى إلى كسر حاجز الرهبة الذي يسكن عقل المثقف العام تجاه التعامل مع هذا النص، وفي سبيل ذلك كان برنامجها الذي يجمع بين التعريف بأوعية النصوص (المخطوطات) وشرح الأسس العامة لصنعة التحقيق، وما تستلزمه من ثقافة، ثم تفصيل الخطوات العلمية، خطوة خطوة، بدءًا من التفكير في التحقيق، وانتهاء بإعداد الدراسة التي تقدم للنص وتعرف به.

وتستهدف تلك الدورة المثقف العام، والمهتم بقضايا التراث والمخطوطات، ومحقق النصوص، وباحث الدراسات العليا، وأخصائي المخطوطات بالمكتبات ومراكز المعلومات.
وتتكون اللجنة المنظمة للدورة من الأستاذ أيمن منصور؛ نائب مدير إدارة المشروعات الخاصة بمكتبة الإسكندرية (بيت السناري)، والدكتور أحمد عبد الباسط (معهد المخطوطات العربية).

تُسلم في نهاية الدورة شهادة موثقة عليها شعار الجهتين المنظمتين، تفيد اجتياز البرنامج التدريبي للدورة، شريطة حضورة المتدرب نسبة لا تقل عن 70% من محاضرات الدورة..
 
 
أحمد عبد المعز