abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
فاضل: مصر للطيران تتعرض لمنافسة غير مسبوقة في إفريقيا وخطط بديلة في حالة ضرب سوريا و سننقل الحجاج الفلسطينيين
فاضل: مصر للطيران تتعرض لمنافسة غير مسبوقة في إفريقيا وخطط بديلة في حالة ضرب سوريا و سننقل الحجاج الفلسطينيين
عدد : 09-2013

المهندس عبد العزيز فاضل وزير الطيران المدني إن مصر للطيران تتعرض لمنافسة غير مسبوقة، بسبب الاوضاع السياسية التي تمر بها البلاد خاصة في السوق الإفريقية وهو ما نتج خسارتها نقل حجاج غينيا كونا كري ، الذين تعاقدت حكومة بلادهم مع شركة الطيران الإثيوبية بعد مخاطبة مصر للطيران بأن بلادهم ترغب في مواصلة مصر للطيران نقل حجاج بلادهم كما حث خلال السنوات الثمانية الماضية .

وقال خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم بمناسبة الإعلان عن الإجراءات الخاصة بالحج، أن السلطة الفلسطينية خاطبت القطاع التجاري بالشركة برغبتها في قيام مصر للطيران بنقل الحجاج الفلسطينيين وتم إرسال الموافقة لهم وجاري تحديد مطار السفر وفقا للدواعي الأمنية ومن المرجح أن يكون مطار القاهرة ، أو العريش، فمشيرا الي أنه ي حالة حدوث اي معارك جوية في سوريا خلال الأيام القادمة سوف يتم تغيير بعض المجالات الجوية لتامين الطائرات المصرية ، وقال أن خط سير الطائرات قد يتغير في حالة حدوث حرب بالمنطقة ، وأشار الي أن تلك الحالة سوف يتم استخدام كميات وقود زيادة عن الكميات التي يتم استخدامها في الفترات الحالية مما سوف يحمل الشركة تكاليف أكثر .

وأضاف الوزير أنه سوف يتم عقد اجتماعات خلال الأيام القادمة مع جميع الجهات العاملة في النقل الجوي لوضع خطط بديلة في حالة حدوث حرب في سوريا حتي لا تتأثر الحركة الجوية بالمطارات المصرية ، وأشار الوزير أن الطرق الجوية بين مصر والسعودية لا تتضمن سوريا ومن الصعب التأثير عليها خلال موسم الحج .

ومن جانبه قال حسين الشريف رئيس القطاع التجاري بمصر للطيران، أن الشركة وفرت كافة الإمكانيات لراحة ضيوف الرحمن فى السفر والعودة بالتنسيق مع كافة الجهات والهيئات العاملة فى هذا الموسم سواء الزملاء فى وزارة الطيران المدني والشركة القابضة للمطارات والإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوى وغيرها ، أيضا تم التنسيق المبكر مع وزارات الداخلية والسياحة والتضامن الإجتماعى خاصة فى ظل تراجع أعداد الحجاج هذا العام بسبب التوسعات الإنشائية التى تتم فى الحرم المكى الشريف .



وأوضح شريف أنه تم تخصيص منافذ لإصدار تذاكر الحج اعتبارا من السبت 14 سبتمبر وهى مكتب الأوبرا لشركات السياحة والهيئات والإفراد ومكتب الشئون الإدارية لوزارة الداخلية بمبنى أكاديمية الشرطة سابقاً بالعباسية لحجاج القرعة ومكتب مصرللطيران بالعباسية لحجاج القوات المسلحة، ووزارة التضامن الإجتماعى بالعجوزة لحجاج الجمعيات



وقال قدري مدير عام المحطات بشركة مصر للطيران أنه من المقرر أن يتم السفر لأفواج الحجاج اعتبارا من 21 سبتمبر حتى 9 أكتوبر لمدة 19 يوماً فى مرحلة الذهاب من مطار القاهرة والمطارات المصرية وتشمل 246 رحلة جوية لنقل 219,74 حـاجاً منهم 126 رحلة إلى جــده و120 رحلة جوية الى المدينة المنورة وكذلك 16 رحلة من أكرا وابوجا .



وأضاف قدري أنه سوف يتم السفر من مبنى الرحلات الموسمية بمطار القاهرة الدولي المخصص لرحلات الحج والعمرة، وحرصاً على راحة الحجاج بالأقاليم فسوف يتم سفرهم من مطارات برج العرب بالإسكندرية والأقصر وأسوان ، مع ضرورة التواجد قبل إقلاع الرحلات بأربع ساعات .



وأضاف، أن رحلات العودة بعد أداء فريضة الحج اعتبارا من 18 أكتوبر وتستمر حتى 5 نوفمبر أي لمدة 19 يوما من جده والمدينة المنورة للمطارات المصرية تشمل 281 رحلة جوية لنقل 254,78 حاجاً منهم 174 رحلة من جده و107 رحلة من المدينة المنورة .



وسوف تتم العودة من مدينة الحجاج بمطار الملك عبد العزيز بجدة ومطار المدينة المنورة مع ضرورة التواجد قبل إقلاع الرحلات بست ساعات على الأقل، علما بأنه مسموح لكل حاج وحاجة بحقيبتين وزن كل حقيبة 23 كجم بإجمالي 46 كجم للحقيبتين مجاناً ومسموح بحقيبة يد وزنها 5 كجم وعبوة محكمه الغلق من ماء زمزم .



و طالبت الشركة الحجاج مراعاة تجاوز الوزن المسموح وعدم اصطحاب الزكائب القماشية ذات الوزن الثقيل الذى قد يؤدى الى تعطيل سير العفش وتخلف الحقائب وتأخر الطائرات .



من ضباط الحركة والمحطات والحجز والمبيعات والتخطيط والصيانة والأعمال الفنية والتحميل والخدمات الأرضية والأمن والعلاقات العامة والدعاية والإعلام ) وفقاً لمنهج علمي نسير عليه منذ سنوات من خلال دليل العمل فى موسم الحج الذى يحدد الوظائف والاختصاصات لكل أفراد البعثة وبما يضمن التنسيق والتكامل بين الجميع لخدمة الحجاج .

وقد تم اختيار بعثة تضم أكفأ العناصر من مصرللطيران لخدمة السادة الحجاج فى رحلات العودة



وقد تم جدولة الرحلات فى السفر والعودة باستغلال كافة الإمكانيات المتاحة على أسطولنا الجوى فمعظمها على الطائرات العريضة مثل البوينج 777 والإيرباص 330 .



أما عن تفاصيل أعداد الحجاج المتوقع نقلهم خلال موسم الحج لعام 2013 فهي على النحو التالي :عدد حجاج القرعة 21 ألف حاج، وعدد حجاج الجمعيات الدينية 10 الآف و40 حاج، وعدد حجاج شركات السياحة والهيئات والأفراد 17ألف حاج وعدد حجاج الترانزيت 14 ألفا و600 حاجاً،وعدد حجاج الرحلات الخاصة ( أكرا وأبوجا ) 4770
 
 
يوسف دياب وهشام يس