abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
غداً.. الاحتفال بيوم المرأة النوبية
غداً.. الاحتفال بيوم المرأة النوبية
عدد : 09-2013
تنطلق غدا الأربعاء ولمدة أسبوعين فعاليات الاحتفال بيوم المرأة النوبية الذى يحتفل به مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى التابع مكتبة الإسكندرية للعام الثانى وذلك بناء على الدعوة التى أطلقها د.ياسر الشايب مدير مركز التوثيق العام الماضى بان يكون الاحتفال بالمرأة النوبية فى شهر سبتمبر من كل عام تقديراً لأهمية المرأة في المجتمع النوبي والذي يضعها في مكانة كبيرة تتناسب مع الدور الهام الذي تلعبه في المنزل والحقل.

يقول د. ياسر الشايب أن هذا الاحتفال يأتي ضمن فعاليات البرنامج الثقافي بالمركز موضحا أن اختيار شهر سبتمبر جاء لما يمثله هذا الشهر في التقويم المصري القديم من مكانه ،حيث أن شهر )هاتور( والذي يبدأ من 17 سبتمبر وحتى السادس عشر من أكتوبر هو من الأشهر التي ارتبط اسمها بالإله حتحور الإلهة المصرية القديمة التي لعبت دور الأم والزوجة والراعية والحامية وهى أيضاً عين رع.

يتضمن الاحتفال معرض صور فوتوغرافيه للفنان ( أنطون ألبير ) يقوم من خلالها بإظهار حياة المرأة النوبية فى المجتمع النوبى ، كما يقام على هامش الاحتفال يقيم المركز معرض للصناعات اليدوية النوبية يقوم بعرضها عددا من السيدات النوبيات.

كما أوضح د. ياسر الشايب أن المركز يسعى من خلال مختلف الأنشطة والفعاليات إلى تطبيق أحدث التقنيات في توثيق التراث الثقافي المصري الملموس وغير الملموس، إلي جانب توثيق التراث الطبيعي والذي يتضمن المعلومات الخاصة بالمناطق الطبيعية بمصر ومكنوناتها الطبيعية ، كما يسعى في الوقت نفسه إلي نشر المعلومات المتعلقة بالتراث المصري بمختلف جوانبه والتعريف بكل ما يتم توثيقه من معلومات حتى بتناقلها الأجيال.
 
 
حسن سعدالله