abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
إنطلاق أكبر مؤتمر إستثمارى لأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في لندن
إنطلاق أكبر مؤتمر إستثمارى لأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في لندن
عدد : 09-2013
انطلقت أمس أعمال المؤتمر السنوي الثالث لأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالعاصمة البريطانية لندن، وهو أكبر مؤتمر استثماري على الإطلاق تستضيفه المملكة المتحدة بمشاركة مجموعة من أبرز المستثمرين والمؤسسات المالية حول العالم بملاءة استثمارية تتجاوز 5 ترليون دولار أمريكي.


يسعى المؤتمر الذي يتم تنظيمه بالتعاون مع بورصة لندن وتستمر فعالياته لمدة يومين إلى توفير مناخ ملائم لفتح قنوات التواصل المباشر بين ممثلي الإدارة التنفيذية بأبرز الشركات الإقليمية ومديري صناديق الاستثمار وغيرهم من المؤسسات الدولية الراغبة في دراسة وتقييم الفرص الاستثمارية الجذابة بمختلف القطاعات الاقتصادية في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ويجمع المؤتمر ممثلي أكثر من 162 صندوق استثماري و91 مؤسسة مالية من أوروبا والولايات المتحدة والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لعقد الاجتماعات المباشرة مع كبار المسئولين بأبرز 53 شركة في 11 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب الصحراء الإفريقية.

وبالإضافة إلى المساحة المخصصة لعقد اللقاءات المباشرة وتبادل وجهات النظر، يحظى المشاركون في المؤتمر بفرصة فريدة للتعرف على رؤية الدكتور مصطفى حجازي المستشار السياسي لرئيس الجمهورية المؤقت المستشار عدلي منصور عن آخر مستجدات الشأن الداخلي المصري.

وفي هذا السياق أوضح محمد عبيد، رئيس قطاع الوساطة في الاوراق المالية بالمجموعة المالية هيرميس، أن أهمية المؤتمر تزداد عامًا تلو الآخر، وأنه أصبح خلال فترة وجيزة أكبر حدث استثماري تستضيفه المملكة المتحدة للتعرف على مستجدات المشهد الاستثماري بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضاف عبيد أن الأداء المتميز بالعديد من الشركات الإقليمية منذ مطلع العام الجاري يعكس قدرة تلك الشركات على توظيف الأسس والاستراتيجيات والخبرات الإدارية اللازمة لتحقيق النمو بمختلف المجالات على الرغم من استمرار العقبات السياسية في أنحاء المنطقة، مشيرًا إلى أن الحضور الواسع من المستثمرين والشركات الإقليمية يعكس بصورة مباشرة حجم الفرص الاستثمارية الجذابة التي تطرحها أسواق المنطقة.

ويتزامن المؤتمر مع انتهاء فترة الإعلان عن النتائج الفصلية للربع الثاني من عام 2013 الذي رصد خلاله قسم البحوث المجموعة المالية هيرميس تحقيق نتائج متميزة في 37% من الشركات الإقليمية التي تحظى بتغطيته البحثية، والبالغ عددها 121 شركة، فيما يعكس تفوق تلك الشركات على جميع التوقعات على الرغم من استمرار الاضطرابات السياسية بالمنطقة. ويأتي المؤتمر ترسيخاً لجهود فريق البحوث نحو توجيه المستثمرين إلى الفرص الجذابة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نظرًا لانخفاض مؤشرات تقييم الأصول بواقع 6% مقارنة بأسواق الأسهم الناشئة حول العالم وفقاً لتقديرات أرباح عام 2013، وذلك مقابل ارتفاع التقييمات إلى أعلى من الأسواق المناظرة في السابق.

ومن جانبه أوضح وائل زيادة، رئيس قسم البحوث بالمجموعة، أن تراجع مستويات التقييم يتيح فرصة فريدة للاستثمار في الأسواق العربية، وتحديدًا الأسواق المرشحة للتفوق على التوقعات مثل السعودية وقطر، على يكون أداء سوقي دبي والكويت متسقاً إلى حد كبير مع متوسط التقييمات بأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتابع زيادة أن السوق المصري ينطوي على فرص غير مسبوقة نظرًا لانخفاض القيمة السوقية للأسهم مقابل قيمتها الدفترية إلى أدنى المستويات على خلفية الأوضاع السياسية غير المواتية في الوقت الراهن. وعلى هذه الخلفية فإن مجتمع الاستثمار الدولي في حاجة للتعرف على خطط الشركات لتوظيف موجة التعافي المرتقب بغض النظر عن الاضطرابات السياسية على المدى القصير.

واختتم عبيد أن المستثمرين سيتعرفون خلال المؤتمر على دوافع ثقة المجموعة المالية هيرميس بأن توفير الاستثمارات الأجنبية المباشرة للمشروعات غير النفطية سيؤدي إلى تعظيم أرباح القطاع المصرفي، فضلاً عن مميزات الاستثمار في الشركات القائمة على إنتاج وتصنيع السلع الاستهلاكية في ضوء المميزات الديموغرافية الفريدة وسياسة التوسعات المالية بالمنطقة.

وتمثل الشركات الإقليمية المشاركة في المؤتمر عددًا كبيرًا من القطاعات الاستراتيجية أبرزها الخدمات المالية والطاقة والسلع الاستهلاكية والاتصالات والرعاية الصحية والقطاع الصناعي والمرافق ومواد البناء والتطوير العقاري والضيافة.
 
 
محمد مختار