abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool الرئيسية abou-alhool
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool
تحت شعار " عزيزي الحاج .. إعرف حقك ".. السياحة تنهي الاستعداد للحج .. وحزمة من الخدمات المتميزة بالمشاعر
تحت شعار - عزيزي الحاج .. إعرف حقك -.. السياحة تنهي الاستعداد للحج .. وحزمة من الخدمات المتميزة بالمشاعر
عدد : 09-2013
أنهت وزارة السياحة وغرفة شركات السياحة والشركات كافة استعداداتها لموسم الحج السياحي، هذا العام والذي سيبدأ تكثيف نقل حجاج السياحة بشركات الطيران خلال الأيام القليلة المقبلة.

. اكتملت منظومة الخدمات الشاملة ،التي أشرف على وضعها قطاع الشركات بوزارة السياحة ، ولجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات، ونفذتها شركات السياحة كاملة ، بل وأضافت لها خدمات أخري للحجاج في إطار تنافس كل شركة على تميز خدماتها لعملائها من ضيوف الرحمن .

ويهدف قطاع السياحة بشكل عام الي تقديم موسم ناجح هذا العام خاصة للمستوي الاقتصادي، الذي يمثل أكثر من 60% من الحج السياحي لأول مرة هذا الموسم ، وفق لتقارير المتابعة والرصد التي أعدتها كل من وزارة السياحة ولجنة السياحة الدينية بالغرفة،.

وترفع السياحة هذا العام شعار " أعرف حقك " للحجاج حيث تقوم كل شركة بتوقيع عقد تفصيلي بكل خدمات رحلة الحاج وتسلمه للحاج، كما تسلمه نسخة من العقد الموحد الذي وقعته الغرفة مع مؤسسة الطوافة ويشمل أدق تفاصيل الخدمة بالمشاعر المقدسة حتي يعرف الحاج كافة حقوقه.


وقد انطلقت لجان وزارة السياحة وغرفة الشركات المشرفة على الحج هذا العام للأراضي المقدسة لمتابعة وصول الحجاج وتسكينهم. وأكد صلاح هيكل رئيس قطاع الشركات أنه تم اختيار أعضاء تلك اللجان من ذوي الخبرات التراكمية في متابعة شئون الحج وهي أعداد كبيرة داخل القطاع بالوزارة ، كما تم توزيعهم بعناية شديدة بين أماكن تجمع الحجاج في مختلف المناطق داخل مكة المكرمة والمدينة المنورة والتنبيه عليهم بالتواجد على مدار الساعة بين الحجاج حتي يشعروا بالأمان والطمأنينة لوجود مشرفي الوزارة ببينهم بالإضافة الى مشرفي شركات السياحة.

ويضيف مصطفي عبد اللطيف رئيس الإدارة المركزية للشركات أن الخبرة الكبيرة والقدرة على التدخل السريع وحل اية مشاكل تواجه الحجاج أهم ما يميز مشرفي وزارة السياحة ، ويضيف أنه سعيا لتحقيق أكبر قدر من المتابعة والرقابة والحرص على راحة الحجاج ، فقد تم زيادة عدد اللجان بحيث لا تتمركز كلها فقط في المنطقة المركزية حول المسجد الحرام ، لكن هذا العام تم إنشاء لجان في المناطق التي يتواجد بها استراحات لشركات السياحة مثل منطقتي العزيزية والنزهة بمكة المكرمة ، بجانب توافر اللجان في كافة المطارات المصرية والسعودية التي يغادر ويصل إليها الحجاج ، بجانب الموانئ والمنافذ المصرية والأردنية والسعودية التي يمر بها حجاج البري ويضيف عبد اللطيف أن وزير السياحة كلف البعثة بإعداد تقارير على مدار الساعة حول حالة الحجاج والتدخل السريع لحل أية مشاكل تواجه الحجاج.


إعرف حقك

وتؤكد غرفة شركات السياحة معاينة مساكن الحجاج كشفت عن مفاجآت جديدة وسارة لحجاج شركات السياحة هذا العام منها الحجز لجميع الحجاج في المنطقة المركزية وعلى مسافة لا تزيد عن 700 متر من الحرم رغم أن الضوابط تسمح بالسكن حتي ألف متر ،بالإضافة الى تسكين حجاج البرامج الاقتصادية التي تمثل حوالي 60% من الحج السياحي في فنادق حول الحرم ومن بداية الموسم . وأن هناك خدمات أخري أكثر تميزًا أعدتها شركات السياحة للحجاج في المشاعر المقدسة والتي تعد طبقا لتقارير صادر من لجنة السياحة الدينية بالغرفة الخدمات الأكثر تميزا ليس على مستوي بعثات الحج المصري إنما على مستوي كافة الدول الإسلامية من حيث خدمات كل مستوي من مستويات الحج السياحي الخمس.


ويرجع ناصر تركي نائب رئيس غرفة شركات السياحة ورئيس لجنة السياحة الدينية تميز خدمات هذا العام لعدة أسباب أهمها العقد الموحد الذي وقعته اللجنة مع مؤسسة الطوافة حول الخدمات الاضافية التي ستقدم لحجاج السياحة بكل المستويات في المشاعر المقدسة بمني وعرفات .


ويضيف أن أهم خدمات الحج في المشاعر المقدسة وهي التي تشهد بعض المشاكل والتي تم دراستها لتلافيها تماما هذا العام ، موضحا أن هذا العقد ساهم الى حد كبير في تميز الخدمات التي ستقدم للحجاج بمختلف مستويات الحج السياحي وبتكلفة إضافية لا تساوي على الإطلاق حجم الخدمات الذي سيقدم للحجاج بفضل التفاوض الجماعي من خلال الغرفة والتعاون الكبير الذي أبدته مؤسسة الطوافة مع الغرفة والشركات.


ويؤكد ناصر تركي أن العقد يشمل كافة تفاصيل الخدمة التي ستقدم للحجاج بالمشاعر المقدسة من عدد الوجبات ونوعيتها ومكوناتها بدقة شديدة ، موضحا أن الغرفة سلمت نسخة من العقود للشركات وخاطبتها لتسليم كل حاج نسخة من العقد الموحد مع مؤسسة الطوافة حتي يعرف كل حاج حقوقه جيدا وما سيحصل عليه من خدمات .. وهناك عقد لكل برنامج من البري والاقتصادي والسياحي والفاخر.


ويشير تركي لنقطة مهمة أخري سيتمتع بها حجاج السياحة هذا العام ،حيث تم الاتفاق مع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الذي وافق على تخصيص مجموعة من كبار العلماء وأستاذة الفقه لمرافقة حجاج السياحة هذا العام على رأسهم فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية .. وسوف يتم عقد ندوات ولقاءات لفضيلته لجميع الحجاج المصريين للإجابة على استفساراتهم وأسئلتهم وتقديم النصائح الفقهية ليس للمصريين فقط بل ولجميع الحجاج من مختلف الدول الإسلامية .. كما أن وزير الأوقاف اختار مجموعة من شباب العلماء أيضا للتواجد مع الحجاج طوال المناسك .. وسوف يتم توزيع العلماء في جميع أماكن إقامة الحجاج وبالمناسك ويتم حاليا الأعداد لعقد دورات توعية دينية طوال ايام تواجد الحجاج بالأراضي المقدسة .


ويوجه ناصر تركي الشكر الى وزير الأوقاف لتعاونه الكبير مع الحج السياحي في إطار العلاقة المتميزة بينه وبين وزير السياحة هشام زعزوع .. بالإضافة الى تحمس وزير الأوقاف الكبير لنشر الوعي الديني الصحيح بين جميع الحجاج المصريين .. ولن تتوقف التوعية على هؤلاء العلماء الكبار الذين سيتركز تواجدهم بين أماكن إقامة الحجاج البسطاء .. فهناك الغالبية العظمي من الشركات التي تنظم الحج السياحي بمستوياته الأربع والخمس نجوم الذي يصطحبون معهم مجموعة متميزة من كبار العلماء والفقهاء .

سيارات خاصة

ويشير إيهاب عبد العال أمين صندوق غرفة شركات السياحة الى نقطة ايجابية كبري نجحت فيها الغرفة وشركات السياحة هذا العام في توفير خدمة كانت يتميز بها حج الخمس نجوم فقط .. فهناك ما يعرف بالرد الواحد لسيارات نقل الحجاج وهي الخدمة المتميزة التي تسعي لها كافة الدول الإسلامية للحج المتميز .. لكن شركات الخمس نجوم كانت تصطحب سيارات خاصة تعرف بالسيارات المقيمة حيث ترافق الحجاج منذ وصولهم للأراضي المقدسة وحتى مغادرتهم وهي خدمة اعلي كثيرا من الرد الواحد،هذا العام نجحت شركات السياحة بالتعاون مع الوزارة والغرفة في توفير السيارات الخاصة للحج الاقتصادي سواء الثلاث نجوم أو الحج الاقتصادي الذي حصلت عليه السياحة هذا العام من حج القرعة بحوالي 5500 تأشيرة حيث ستمتع الحجاج بخدمة السيارات الخاصة بجانب وجود الأتوبيسات التي تتواجد مع رحلات الحج البري مما يعني أن جميع حجاج السياحة سيتمتعون بالسيارات الخاصة بما يضمن راحتهم وسلامتهم.


خدمات سياحية

ويكشف باسل السيسي رئيس اللجنة الاقتصادية عن حزمة من الخدمات الاضافية للحج الاقتصادي بالمشاعر المقدسة منها إقامة المخيمات في أماكن متميزة وأن تكون خيام ألمانية الصنع مقاومة للحرائق وبعيدا عن مخرات السيول .. وتشمل الخدمات المقدمة للحجاج ولأول مرة مشروبات ساخنة وباردة على مدار اليوم بالإضافة الى وجبات ساخنة يوميا للحجاج تشمل لحوم ودواجن وأسماك.. بجانب تميز فرش الخيام وإمدادها بما يسمي " صوفي بيد " لراحة الحجاج وتطوير وتحديث دورات المياه وزيادة أعدادها.


وحول خدمات الحج البري يقول السيسي أنه سوف يقيم هذا العام حوالي 6 أيام بمكة المكرمة بفنادق 5 و4 نجوم في خدمة متميز تقدمها الشركات للحج البري والطيران الاقتصادي .. كما تم تخصيص أماكن متميزة لمخيمات البري وإمدادها بالمشروبات الساخنة والباردة والوجبات الساخنة المتنوعة .. كما ترافقهم أتوبيساتهم طوال الرحلة وحتى عودتهم الى مصر .. ويضيف أن الأتوبيسات التي تنقل حجاج البري سوف تخضع للفحص الفني الدقيق لضمان صلاحيتها الفنية للرحلة وذلك في أماكن تابعة لوزارة الداخلية بجانب اشتراط السائق الاحتياطي وتوفير خدمات بالأتوبيس طوال الرحلة .. كما تم تقليل عدد الحجاج في كل خيمة لراحتهم.


ويضيف علاء الغمري رئيس لجنة شئون الأعضاء أنه رغم اهتمام الغرفة بالحج الاقتصادي إلا أنها لم تهمل الحج السياحي بمستوياته الثلاث الخمس والأربع والثلاث نجوم .. مشيرا الى ان الكثير من برامج الحج السياحي تم ترقيتها حيث ان حج الثلاث نجوم سوف يقيم معظمه في فنادق 4 نجوم وبرامج الاربع نجوم تم حجز غالبيتها في فنادق 5 نجوم .. كما أن العقد الموحد مع مؤسسة الطوافة شمل ايضا الحج السياحي في عقد موحد يتضمن الخدمات المقدمة للحجاج أهمها الخيام المكيفة والبوفيه المفتوح طوال ايام عرفات ومني مع توفير المشروبات بكافة أنواعها .. وفرش المخيمات على اعلي مستوي بجانب تقليل عدد الحجاج في المخيمات .. ويضيف الغمري أن أماكن اقامة حجاج برامج الحج السياحي هي الافضل على الاطلاق في مني وعرفات وقريبة من منطقة رمي الجمرات كل حسب مستواه .. كما تم الاتفاق على توفير اتوبيسات ترافق الحجاج منذ وصولهم الاراضي المقدسة وحتي مغادرتها بعد انتهاء الحج وتم التعاقد على اتوبيسات خاصة لهذا الغرض وتشمل كل أنواع الحج بما فيها الاقتصادي وليس الحج الفاخر فقط .. بجانب توفير مشرفين على أعلي مستوي من الخبرة لحل أية مشاكل تواجه الحجاج.
 
 
يوسف دياب