الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مصر والعراق تبحثان عقد قمة ثقافية عربية موسعه فى بغداد

مصر والعراق تبحثان عقد قمة ثقافية عربية موسعه فى بغداد
عدد : 10-2013
بحث وزير الثقافة محمد صابر عرب، خلال لقائه اليوم مع وزير الثقافة والدفاع العراقي سعد الدليمي، سبل تفعيل التعاون الثقافى بين البلدين والإرتقاء بالثقافة العربية بوجه عام، والقضايا الثقافية محل الاهتمام المشترك.

وأبدى عرب سعادته البالغة بلقاء الوفد العراقي وحرصه على تعضيد أوجه التعاون الثقافي بين البلدين من خلال رؤى تبادلية مشتركة يتم الاتفاق عليها بين الجانبين، تبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة بشأن اتفاق وزير الثقافة المصري صابر عرب ونظيره العراقي على ضرورة الدعوة لعقد قمة ثقافية عربية موسعة.

من جهته، أعرب الجانب العراقى عن رغبته فى تبنى عقد هذه القمة في بغداد بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة العربية هذا العام، حيث تم الإتفاق على تشكيل لجنة مشتركة من الجانبين على أن تنعقد اجتماعاتها بالعراق.

كما تم الاتفاق على أن تكون هذه اللجنة منوطة بالإعداد لورقة تعبر عن رؤية وأطروحات وزارتي الثقافة المصرية والعراقية لهذا المؤتمر المقترح، تتقدم بها مصر لجامعة الدول العربية للاعداد للمؤتمر لتكون بمثابة نقطة التقاء ثقافى عربى موحد تنطلق من خلاله رؤى وأطروحات أخرى تتواكب مع طبيعة المرحلة الراهنة والمقبلة التى تمر بها الأمة العربية بشكل عام.

وأشاد عرب بالعناق التاريخي المتواصل والممتد للعلاقات الطبيعية بين البلدين على مستوى العديد من الأصعدة السياسية والاجتماعية والاقتصادية، فضلا عما يربط الشعبين المصري والعراقى من علاقات حميمة متوارثة منذ القدم.

وأكد أهمية تعضيد هذه الروابط من خلال التعاون الثقافى المثمر والمرتقب بين البلدين، بخاصة وأن الثقافة هى اللبنة والركيزة الأساسية لتحقيق ذلك، متمنيا للشعب العراقى وللأمة العربية المزيد من التقدم والاستقرار، وهو ما يأمل التوصل إليه في المستقبل القريب.

وحضر اللقاء من الجانب المصري نخبة كبيرة من رؤساء قطاعات وزارة الثقافة منهم الدكتور سعيد توفيق الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، والمهندس محمد أبو سعدة رئيس صندوق التنمية الثقافية ورئيس قطاع مكتب الوزير، والدكتور صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والدكتور كاميليا صبحى رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والدكتورة رشا إسماعيل رئيس المركز القومى للترجمة ، والدكتور محمد أبو الخير رئيس قطاع الانتاج الثقافي، ومن الجانب العراقي، السفير العراقي بالقاهرة الدكتور ضياء الدباس، والمستشار الإعلامى لوزارة الدفاع العراقية الفريق محمد العسكري.
 
 
سيد عبد العزيز