الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بعد تلقي المهرجان العديد من الرسائل
سحب جائزة فيلم "إنسان" لسرقة مخرجه الفكرة من فيلم آسيوي

بعد تلقي المهرجان العديد من الرسائل 
سحب جائزة فيلم -إنسان- لسرقة مخرجه الفكرة من فيلم آسيوي
عدد : 10-2013
بعد توزيع جوائز مهرجان CineMobile في حفل ضخم بحضور العديد من الإعلاميين والشخصيات العامة والتي شهدت حصول فيلم "إنسان" على الجائزة الكبري للمهرجان، فوجئت إدارة المهرجان بعد إعلان النتائج في العديد من المواقع الإخبارية وعلى الموقع والصفحة الرسمية للمهرجان بتلقي العديد من الرئاسل التي تتهم الفيلم بأنه منقول من فيلم آسيوي، وهو ما جعل إدارة المهرجان ولجنة التحكيم ان تنعقد اليوم الأربعاء للتوصل إلي توصيات معينة.

وقالت إدارة المهرجان فى بيان لها :"أنها تلقت اليوم عدد من الرسائل يُتهم فيها فيلم انسان و الذي تم منحه جائزة افضل فيلم للدورة الثانية للمهرجان بأنه يتشابه بشكل مريب مع فيلم قصير اسيوي بعنوان Remake و يرجع تاريخه لعام 2011 ،وقد تم مشاهدة الفيلم من خلال إدارة المهرجان و لجنة التحكيم".

وأوضح البيان أن لجنة التحكيم وجدت أن الفيلم تم نقل فكرته واسلوب تنفيذه بشكل يتجاوز توارد الخواطر أو تشابه الأفكار ،مشيرة إلى أن ذلك يندرج تحت بند النقل المباشر لفكرة و تناول بصري لا يمكن أن يآتي من باب الصدفة ..

وأوصت لجنة التحكيم بتقسيم قيمة الدعم الانتاجي ( قيمة الجائزة ) مناصفة بين الفيلمين اللذان نالا جائزتي لجنة التحكيم و جائزة أفضل فيلم تسجيلي "مجرد " لمحمد الدباح و "قفل و جنزير" لمحمد كرارة نظراً للمستوى الفني للفيلمين، و بما أنهم شغلوا مواقع مقاربة جدا في المنافسة مع فيلم انسان خلال مداولات اللجنة ..على أن تحتفظ " آية محمد" بجائزة أفضل ممثلة بما أن اللجنة ترى أن لا ذنب لها في اقتباس الفيلم و لازالت اللجنة ترى أنها تميزت جداً في دورها

و ذكر البيان أن لجنة التحكيم و إدارة المهرجان تعرب عن كامل أسفها وحزنها على أن يلجأ شباب الجيل الجديد من صناع الافلام للاستسهال و النقل المباشر من أعمال يظنونها مجهولة متناسين أن مع عصر المعلوماتية الذي نحياه لا توجد أصرار و أن أي عمل فني في العالم مهما كان غير مشهوراً وارد أن يصل لمتناول الجميع مثلما وصل لمتناولك .. و أن سرقة فكرة من فيلم قصير مجهول لا تقل وطئاً من سرقة فيلم عالمي مشهور .. لافتة إلى أن مخرج الفيلم مديناً باعتذار واجب للجمهور و لإدارة المهرجان عما فعله ..



 
 
خاص- أبو الهول