الأربعاء, 1 مايو 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بيوت الحفر الليبية.. سكن المريدين ومخابىء الفارين

بيوت الحفر الليبية.. سكن المريدين ومخابىء الفارين
عدد : 10-2013
بيوت الحفر بغريان

لقد عرف ذلك النوع من البيوت فى منطقة غريان الليبيه إبان العصر القرمانلى وذلك لسكن مريدين الأولياء الذين حلوا على هذه المنطقه . وكذلك استخدمت تلك البيوت كمخابئ أثناء الحروب الأهلية التي تعرضت لها ليبيا خلال حكم تلك الأسرة .وسنحاول هنا تحديد خصائص بيوت الحفر الموجودة في منطقة الجبل الغربي و خصوصا في منطقة (غريان) ذلك من خلال تحديد الخصائص الإنشائية الشكلية . وقد تم ذلك من خلال الزيارات الموقعية والأسئلة التي وجهت للساكنين بهذه البيوت سابقا. وقد أخليت تلك البيوت الآن وأصبحت مفتوحة للزيارة .

الخصائص التصميمية لبيوت الحفر :
المقصود بالخصائص التصميمية في هذا الموضوع هو دراسة الشكل المادي matter الذي يعرف بالملامح والتكوينات التي يمكن إدراكها بصورة مباشرة أو غير مباشرة بالبحث تمثل حالة ترجمة المواد المستعملة وصياغتها في نظام له حيز في الوجود ،من هنا كانت عملية التكيف في العمارة adaptation التي هي تركيب الأجزاء للتحول إلى حالة أخرى تقاوم التأثير بالعوامل الطبيعية والثقافية.

العوامل المؤثرة على الخصائص التصميمية للبيت :

1. العوامل الطبيعية :
العوامل الجغرافية، من خلال جيولوجيةالمنطقة، من توفر لمواد البناء وحتمية معالجات معمارية معينة ، لمقاومتها وصولا إلى الملاءمة للإنسان.
2. السلوك الاجتماعي :
العادات والتقاليد مثل القبلية ونوع الارتباط الأسري وغيرها من قيم ترتبط بالتطور التاريخي والاقتصادي للمجتمع .
3. العوامل الثقافية :
المبنى وتأثيره على طبيعة المجتمع وسلوكه، فالمجتمع المسلم محافظ ، فهناك فصل بين الضيوف والعائلة وقيم أخرى تؤثر على أدق تفاصيل العمارة والتوزيع الفضائي .

من ذلك يمكننا استخلاص ثلاثة اتجاهات للخصائص المعمارية لبيوت الحفر في غريان يمكن دراستها لتحديد الخصوصية والأهمية للبيت. حيث الخصوصية هي عملية إعطاء صفة لأي نتاج إنساني وتعبير عن هويته، ليكون منفردا بصفات معينة تعبر عنه، ويمكن بالتالي الاستفادة في أي مكان وزمان غيره ،بعد تكيفه من المحيط الجديد، فتأثير العامل الاجتماعي لتكوين الفضاءات والعلاقة بينهما يرتبط مع الخصائص الفضائية، فالتكوين المعماري يتألف من نظامين هما الداخل والخارج ولكل من عنصري هذه الثنائية دور موازٍ للآخر ومكمل له، والعلاقة بينهما تتحدد من خلال المفصل المعماري بينهما. والتكوين الفضائي لايمكن أن يوجد إلاّ ضمن منشأ يقاوم الظروف البيئية، ويكون ذا ديمومة كبيرة قدر الإمكان، من خلال نظام إنشائي حسب التقنية المتاحة. والإنسان يحاول بكل الطرق أن يكسب أي نتاج من العمارة، رموزا وعناصر انعكاس قيمه ورغباته، ويولد أنظمة شكلية، ترتبط مع النظام الفضائي والإنشائي للعمارة.

فلتحديد الهوية والخصوصية لبيت الحفر يمكن تحديد إطار يتألف من إطارين هما الإطار التخطيطى والمعمارى ، هذا ويمكن أن تتخلص جغرافية منطقة غريان وهي تقع في الجبل الغربي ، وذات طبيعة مناخية ،هي مناخ البحر الأبيض المتوسط ،وتتأثر في أيام قليلة بالمناخ الشبه صحراوي أو التكوين الجيولوجي للمنطقة هي صخرية رسوبية مع وجود بركان في بعض المناطق.

 
 
بقلم الدكتور/ عبد العزيز الفضالى