الخميس, 18 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بأي منطق نفكر وبأي لغة نتحدث؟

بأي منطق نفكر وبأي لغة نتحدث؟
عدد : 11-2013
ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، بالتعاون مع فريق عمل "مشروعنا بالعقل نبدأ"، ندوة مفتوحة تحت عنوان "بأي منطق نفكر وبأي لغة نتحدث؟ ... محاولة للمعرفة"، وذلك يوم السبت الموافق 30 نوفمبر في تمام الساعة السادسة مساءً إلى الساعة الثامنة مساءً.

يحاضر في ذلك اللقاء الأستاذ أشرف موسى؛ باحث ومحاضر بفريق (مشروعنا بالعقل نبدأ) في مجال فلسفة النظم السياسية، وله العديد من المقالات بجريدة البديل ومجلة الأزهر.

تهدف الندوة إلى محاولة النيل على المعرفة والبحث عن الحقيقة، وذلك من خلال مناقشة بعض المحاور المتمثلة في (هل حقًا يتمايز الإنسان بالعقل؟) (هل هناك ضوابط لتفكير الإنسان؟ وهل للعقل موازين وقوانين يعمل عليها؟) (هل تحد قوانين التفكير من تحرر الإنسان؟ وهل المنطق ضد الحرية؟).فلكل إنسان منطقه الخاص في التفكير، لايوجد منطق معين صحيح ولايوجد معيار للصحة والخطأ، فكيف ترى تلك العبارة في عصر التشكيك وإنكار المعرفة والحقائق في عصر التزييف الإعلامي والمعلوماتي واللعب بالعقول وقلب الحقائق.

الجدير بالذكر أن (مشروعنا بالعقل نبدأ) هو مبادرة مشروع فكري ثقافى أساسه العقل ومستوحى من تجارب الحكماء والمفكرين ويهدف في المقام الأول إلى إرساء مبادئ المنهج العقلي في التفكير، ويهدف المشروع في المقام الأول للتوعية والتثقيف من خلال مجموعة من الكورسات المتخصصة والندوات وورش العمل يقدمها محاضرون يؤدون واجبهم في العمل التطوعي غير الهادف للربح، وذلك من خلال المساهمة في محو الأمية الثقافية والفكرية للبسطاء عبر تقديم كورسات مبسطة ومبينة، وعقد الندوات الثقافية والأمسيات الأدبية والفكرية لتقديم خدمة التعارف على الثقافات والأذواق المختلفة، وإقامة مكتبات عامة تخدم نفس الفكرة والمساهمة في طباعة مؤلفات وكتب تحمل أفكارًا ومبادئ إصلاحية وتوعوية، وعقد كورسات خاصة في كافة مجالات التوعية (العقلية والفلسفية – الثقافية – السياسية – الإجتماعية – الإدارية – الميدانية ) وتقديمها كخدمة مجانية للأحزاب والحركات الشعبية والجمهور.
 
 
أحمد عبد المعز